+ A
A -
كتب محمد أبوحجر

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تعميما للمدارس بشأن ضوابط تسجيل طلبة تعليم الكبار المنازل والمسار الموازي في المدارس الحكومية بالدولة خلال العام الدراسي 2024/‏‏‏2025.

وفتحت إدارة شؤون المدارس والطلبة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، باب التسجيل لطلبة تعليم الكبار المنازل والمسار الموازي، الإثنين الماضي حتى الخميس 29 سبتمبر المقبل.

حددت إدارة شؤون المدارس والطلبة 9 إجراءات لتسجيل طلبة تعليم الكبار بالمدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية والثانوية باستثناء المدارس النموذجية والمدارس المخصّصة لطلبة المسار الموازي للعــــام الدراسي 2024/‏‏‏2025.

أوضحت أن أولها أن تقوم المدرسة بمراجعة بيانات الطلبة الذين سجلوا من خلال النظام الإلكتروني ويتم التأكد من صحة البيانات والمستندات بشكل يومي ومستمر، ثانيا التواصل مع طلبة تعليم الكبار نظام منازل المسجلين بالمدارس في العام الدراسي السابق وتسجيل الراغبين باستكمال تعليمهم وحضورهم بجميع الوثائق والمستندات اللازمة، ثالثا التواصل مع الطلبة المسجلين بمرحلة التسجيل الإلكتروني المبكر للعام الدراسي 2024/‏‏‏2023 وحضورهم بجميع الوثائق والمستندات اللازمة واعتماد تسجيلهم على النظام بعد التأكد من المستندات اللازمة للتسجيل، رابعا توقيع الطالب على استمارة تسجيل الطالب بنظام تعليم الكبار منازل واعتماد بيانات الطلبة على النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS.

فيما سيكون الإجراء الخامس هو ضرورة تسليم الكتب الدراسية لهم بعد عملية التسجيل مباشرة، وسادسا تسجيل الطلبة المستجدين بنظام تعليم الكبار - نظام منازل عن طريق نظام معلومات الطلبة NSIS.

وسابعا إعطاء الطلبة المسجلين بالصفين الحادي عشر والثاني عشر مرفقا موضحا به اسم ومقررات المسار التعليمي وكذلك التأكد من صحة المسار التعليمي (العلمي - الأدبي) المسجل به الطالب وذلك حسب دليل الطالب بمسارات مرحلة التعليم الثانوي 2022 /‏‏‏2023.

وآخر الإجراءات هو عدم اعتماد إدارة المدرسة، تسجيل الطالب على النظام في حال عدم وجود إفادة دراسية معتمدة وصادرة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بنسخة حديثة ويتم التواصل مع قسم تعليم الكبار.

وبناء على التعميم الذي حصلت عليه الوطن فإن الفئات المسموح لها بالتسجيل تشمل جميع الجنسيات التي لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (ممن تجاوز أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية أيهما أسبق)، والسماح للطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهاري بسبب حالات الزواج أو تكرار الرسوب أو العمل.

وحددت إدارة المدارس سن القبول للطلبة المستجدين، ففي المرحلة الابتدائية المقسمة إلى 3 حلقات يكون السن في الحلقة الأولى 9 سنوات فأكثر والحلقة الثانية 11 سنة فأكثر والحلقة الثالثة 13 سنة فأكثر، وفي المرحلة الإعدادية يكون السن في الصف السابع 16 سنة فأكثر والصف الثامن 17 سنة فأكثر والصف التاسع 18 سنة فأكثر، وفي المرحلة الثانوية، يكون السن في الصف العاشر 19 سنة فأكثر والصف الحادي عشر 20 سنة فأكثر والصف الثاني عشر 21 سنة فأكثر.

وبخصوص رسوم التسجيل، أوضحت إدارة شؤون المدارس والطلبة، أن الطلبة القطريين وأبناء مجلس التعاون المستجدين والمقيدين بالمدارس خلال العام الماضي تقدموا للاختبارات معفون من الرسوم، بينما في حالة إعادتهم التسجيل بسبب الغياب عن الاختبارات بدون عذر 1000 ريال.

وفرضت الإدارة، 1000 ريال لتسجيل الطلبة غير القطريين ومن غير مواطني دول مجلس التعاون سواء المستجدين أو المقيدين الذي حضروا اختبارات العام الماضي، وفي حالة تغيبهم عن الاختبارات بدون عذر ستكون الرسوم 2000 ريال.

ووضعت إدارة المدارس والطلبة، مسارين معتمدين لهذه الفئة من الطلبة ابتداء من الصف الحادي عشر الأول الأدبي يضم مواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم العامة والرياضيات والجغرافيا والتاريخ والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والثاني العلمي يضم مواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

التزمت إدارة كل مدرسة بطلب الكتب الدراسية لطلبة المنازل المسجلين لديها من إدارة الشؤون المالية والإدارية وتحديدا قسم العقود ضمن كشوف طلبة النهاري قبل بداية العام الدراسي، كما تتولى المدرسة تسليم الطلبة القطريين وأبناء دول مجلس التعاون الكتب الدراسية مجانا من المدرسة، بينما للطلبة غير القطريين يتم تسليمهم الكتب وفق قائمة دليل أسعار الكتب الصادرة.

copy short url   نسخ
28/08/2024
0