+ A
A -
الوفد الإعلامي

يحمل الثنائي علي أرشد وسارة مسعود علم قطر في حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية التي تنطلق اليوم في العاصمة الفرنسية باريس وتستمر حتى الثامن من سبتمبر المقبل. وتشهد النسخة السابعة عشرة من دورة الألعاب البارالمبية مشاركة ما يصل إلى 4400 رياضي من جميع أنحاء العالم. وكانت بعثة الأدعم، التي يترأسها الدكتور حسن الأنصاري أمين السر العام للاتحاد القطري لذوي الاحتياجات الخاصة، قد وصلت مؤخرا إلى العاصمة الفرنسية باريس، لخوض المرحلة الأخيرة من التحضيرات قبل بدء المنافسات.

وتضم البعثة كلا من اللاعب علي أرشد ومدربه نبيل المسلماني، واللاعبة سارة مسعود ومدربها وليد مغمول، بالإضافة إلى أنيس بوغمورة أخصائي العلاج الطبيعي ومحمد سهيل الخبير الفني للاتحاد.

ويشارك علي أرشد في سباقي 100 متر و800 متر على الكراسي المتحركة، بينما تشارك سارة مسعود في منافسات دفع الجلة للسيدات.

ويبدأ علي أرشد خوض المنافسات في الأول من شهر سبتمبر المقبل، حيث يشارك في تصفيات سباق 100 متر، في حين تبدأ سارة مسعود أولى منافسات دفع الجلة في الخامس من شهر سبتمبر.

وسيتنافس اللاعبون المشاركون في الدورة في 22 رياضة فردية وجماعية هي القوس والسهم وألعاب القوى والريشة الطائرة وكرة الهدف والبوتشيا والكانوي والدراجات الهوائية والفروسية والجودو ورفع الأثقال والتجديف والرماية والكرة الطائرة والسباحة وتنس الطاولة والتايكوندو والترياثلون وكرة السلة، والمبارزة والرجبي والتنس، كما ستشهد الدورة إقامة 549 فعالية فرعية.

وتربعت الصين على صدارة الترتيب العام للنسخة الأخيرة من الألعاب البارالمبية في طوكيو برصيد 207 ميداليات (96 ذهبية، 60 فضية، 51 برونزية)، وتلتها بريطانيا في المركز الثاني برصيد 124 ميدالية (41 ذهبية، 38 فضية، 45 برونزية).

وتصدرت تونس قائمة الدول العربية، المشاركة في النسخة الأخيرة من الألعاب البارالمبية باحتلالها للمرتبة الـ 28 في الترتيب العام بواقع (4 ميداليات ذهبية، و5 فضيات، وبرونزيتين) تلتها الجزائر في المرتبة الـ 29، برصيد (4 ميداليات ذهبية، و4 ميداليات فضة، و4 ميداليات برونزية) ثم المغرب في المرتبة الـ 30 برصيد (4 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و3 ميداليات برونزية) والأردن في المرتبة الـ 36 برصيد (4 ميداليات ذهبية وميدالية برونزية) بينما احتلت قطر المرتبة الـ 78 في الترتيب العام بميدالية برونزية حصل عليها نجم ألعاب القوى القطري عبد الرحمن عبد القادر في دفع الجلة.

ومن جهة أخرى تواصل شعلة الألعاب البارالمبية رحلتها صوب العاصمة الفرنسية باريس، حيث وصلت الشعلة الأحد إلى الأراضي الفرنسية قادمة من إنجلترا.

وكانت الشعلة البارالمبية قد أوقدت السبت في بلدة ستوك ماندفيل الانجليزية، مهد الحركة البارالمبية، حيث قام اللاعبان البريطانيان جريجور إيوان وهيلين رينسفورد بإيقادها في حفل أقيم بالقرب من المستشفى، الذي شهد تنظيم طبيب الأعصاب الألماني لودفيغ غوتمان لأول بطولة رياضية للمحاربين القدامى في عام 1948.

copy short url   نسخ
28/08/2024
20