عثر فريق من الآثاريين على أختام مصنوعة من حجارة وعظام ترجع إلى 7 آلاف عام، مزينة بنقوش لأشكال حيوانات في «تل أرسلان تبة» بولاية ملاطية شرق تركيا.

«تل أرسلان تبة» المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، يقع على الضفة الغربية لنهر الفرات، ويبعد نحو 6 كيلومترات من مركز مدينة ملاطية.

وبفضل الإمكانات الزراعية العالية والأراضي الرطبة وهيكله المحمي من الفيضانات النهرية، تحول التل ولآلاف السنين، إلى ملاذ وحضن للاستيطان البشري والحضارة الإنسانية.

ويحتضن «تل أرسلان تبة» بقايا من العصر الكالكوليتي المتأخر (العصر الحجري النحاسي) إلى العصر الحديدي، كما يضم آثارا لعدة حضارات مثل الحيثية والرومانية والبيزنطية.

وخلال الحفريات التي أُجريت العام الماضي، عُثر على أختام مصنوعة من حجارة وعظام مزينة بأشكال حيوانات، في الطبقة الكالكوليتية المتأخرة، والتي يُعتقد أنها تعود إلى حوالي 5 آلاف عام قبل الميلاد. وتُعد هذه الأختام أقدم ما تم اكتشافه في التل حتى الآن.

وقالت البروفيسورة الإيطالية فرانشيسكا بالوسي ريستيلي، رئيسة فريق التنقيب في تل أرسلان تبة، إن الأختام المكتشفة في الطبقات الكالكوليتية المتأخرة في الجانب الغربي من التل، تحمل أشكالًا ونقوشًا لحيوانات روضها الإنسان.وتابعت: «عند إزالة جدار أحد المنازل عثرنا على أختام تحته. وكان المنزل يعود إلى العصر الكالكوليتي الثالث أو الرابع، أي حوالي 3900 إلى 3500 قبل الميلاد».

وأشارت ريستيلي إلى أن الأختام مزينة بأشكال ونقوش لحيوانات قام البشر بترويضها في فترات أقدم.

وقالت: «نعتقد أن الختم المصنوع من العظم يحمل نقشًا لماعز أو حيوان مشابه. أما الختم المصنوع من الحجر فيحمل نقشًا لشكل كلب أو حيوان مشابه».