اختتم مركز نوماس التابع لوزارة الثقافة يوم الجمعة رحلته إلى النرويج والتي نظمها تحت شعار «علم وآداب وصحبة ماجد»، وشهدت الرحلة طيلة أيامها تقديم فعاليات متنوعة وورش هادفة للطلاب المشاركين.

وتضمن جدول الرحلة مجموعة من الأنشطة والرحلات التراثية والتاريخية والترفيهية والاستكشافية، حيث قام الفريق المشارك في الرحلة طيلة الأيام الماضية بزيارات لعدة أماكن تراثية وتاريخية ومنها متحف التكنولوجيا والمتحف البحري ومتحف الفايكنج، والمشاركة بالأنشطة الثقافية، إلى جانب الرحلات الترفيهية التي استمتع فيها الطلاب.

وتهدف الرحلة إلى معرفة أسباب النجاح، والاطلاع على الثقافات الأخرى وما لها من إبداع وتأثير في بناء شخصية مفكرة وواعية ومدركة، إضافة إلى اكتشاف وإبراز مواهب الشباب، ومد جسور التواصل وغرس مبادئ الهوية الوطنية، وتشجيع الطلبة على المشاركة في رحلات ثقافية نحو مدن ومعالم حضارية في مختلف أرجاء العالم، حيث منحت رحلة النرويج الطلبة فرصة للوقوف على الشواهد والمواقف التاريخية.

وفي هذا السياق قال السيد غانم عبد الرحمن الكواري رئيس مركز نوماس: حققت رحلة النرويج أهدافها المرجوة وذلك باكتساب الطلاب جوانب من المعرفة واكتشاف الثقافات الأخرى من خلال زيارة المتاحف والمناطق التاريخية والتراثية.

ولفت إلى أن جدول الرحلة راع التنوع في الأنشطة التي انقسمت بين زيارات ميدانية ورحلات استكشاف إلى جانب الرحلات الترفيهية التي وجد فيها الطلاب الأنسة والمتعة.

وأشاد الكواري بدور وزارة الثقافة ودعمها لمثل هذه الرحلات التي تنمي المعرفة وتعزز روح الفريق والتفاعل الايجابي بين الطلاب.

من جهته قال إبراهيم المفتاح: استمتع الطلاب المشاركون في رحلة النرويج بالجدول المنظم والفعاليات التي يقيمها المركز والرحلات الاستكشافية التي تعلم الطلاب جانبا من الثقافة والتاريخ في النرويج، لافتا إلى أن البرنامج اليومي للرحلة يختتم بتقديم ورشا هادفة ذات محتوى مختلف يستفيد منها الطلاب وعادة ما تكون تتعلق بالتراث البري والبحري إلى جانب ورش تثقيفية أخرى توعوية.

وأضاف المفتاح: إن اللقاءات الاستباقية التي أقيمت في الدوحة قبل انطلاق الرحلة أسهمت بتعارف الطلاب على بعضهم البعض وكذلك المشرفين مما سهل عملية التواصل طيلة أيام الرحلة وسلاسة التعامل بين الطلاب والمشرفين.

وأوضح، راعينا في المركز على تنظيم الوقت بحيث يكون شاملا ومتنوعا وهادفا يتخلله تقديم ورش في مختلف المجالات التراثية والأخرى التعليمية.

واستمتع الطلاب المشاركون بالرحلة بالتجارب المليئة بالمرح خلال الرحلات والزيارات التي شاركوا بها.

جدير بالذكر، أن مركز نوماس نظم للمرة الأولى رحلته إلى أوزبكستان وبمشاركة مجموعة من الطلاب.