يشارك نادي قطر للسباق والفروسية في معرض الفرس الذي يقام بالمملكة المغربية الشقيقة خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 6 أكتوبر2024 وسط مشاركة دولية كبيرة، وتقام النسخة الخامسة عشرة من المعرض تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب، وتأتي مشاركة النادي هذا العام في المعرض بدعوة من الجانب المغربي، ولبى النادي الدعوة وأدرجها تحت إطار السنة الثقافية بين قطر والمغرب وتحت المظلة الثقافية قطر - المغرب.

وتستضيف مدينة الجديدة فعاليات المعرض منذ العام 2008، وسبق وقام النادي بدور الراعي البلاتيني للمعرض لأول مرة عام 2018 مما ساهم في منح المعرض المزيد من الاهتمام، وأيضا التأكيد على عمق العلاقات الإستراتيجية بين قطر والمغرب في شتى المجالات، وكذلك زيادة التعاون المتبادل بين النادي وجمعية معرض الفرس التي تقوم بتنظيم هذا الحدث سنويا.

ويحرص نادي قطر للسباق والفروسية على المشاركة سنويا في معرض الفرس، خاصة أنه يعد من الفعاليات المميزة على مستوى المغرب كل عام، وسيشارك النادي من خلال وفد رسمي يتواجد في الجناح المميز للنادي بالقرية الدولية بالجديدة، ويجرى حاليا الإعداد لتجهيز الجناح وتوفير كافة المستلزمات.

التعرف على الفروسية القطرية

ويقوم النادي من خلال الجناح بالترويج للفعاليات التي ينظمها النادي مثل بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة وسباقات الخيل على مضماري الريان والعقدة، وكذلك السباقات العالمية الكبرى التي يقوم النادي برعايتها سنويا مثل مهرجان قطر غودوود بالمملكة المتحدة، وسباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا الذي يتزامن هذا العام مع توقيت معرض الفرس، ولكن النادي سيكون له حضوره المميز في المناسبتين.

ويحظى جناح النادي سنويا بنسبة حضور كبيرة من الضيوف والجماهير التي تحضر المعرض، ويوفر الجناح القطري الفرصة للتعرف على اهتمام قطر بالخيل العربية ودورها في تطور سلالات الخيل العربية في العالم، وكذلك التعرف على برنامج سباقات الخيل كل موسم، وأبرز الانتصارات القطرية على أكبر المضامير في العالم.

ويتضمن معرض الفرس العديد من الفعاليات، ومنها الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لقفز الحواجز، والجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لـ «التبوريدة»، وهي من الفعاليات التي تستحوذ على اهتمام جماهيري كبير في المعرض وتقام منافساتها يوميا، والبطولة الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة.

وتقام نسخة هذا العام من المعرض تحت عنوان (تربية الخيل في المغرب.. الابتكار والتحدي)، وخلال فعاليات المعرض سيتم تمثيل جميع المهن المرتبطة بالخيل مثل صناعة السروج العصرية والتقليدية، الحدادة العصرية، تصنيع بنادق «التبوريدة»، ومختبرات الأدوية البيطرية، ويعتبر معرض الفرس للجديدة احتفالا بتراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي، ويتم ذلك من خلال عرض اللوحات والأعمال الفنية والمخطوطات، وكذلك من خلال المحاضرات الثقافية والعلمية.

يذكر أن نسخة العام الماضي من المعرض التي شارك بها نادي قطر للسباق والفروسية شهدت مشاركة 40 دولة مثلها 100 عارض، وحضر الفعاليات على مدار 7 أيام عدد 160 ألف زائر محلي ودولي، وبلغ عدد الفرسان الذين شاركوا في المنافسات 700 فارس.