عقدت لجنة الصحافة الرياضية بالمركز القطري للصحافة اجتماعها الأول في قاعة الدكتور ربيعة بن صباح الكواري بمقر المركز، ناقش الاجتماع تفعيل الأنشطة، وتوسيع الدورات التدريبية المتخصصة للإعلاميين والصحفيين والعاملين في مجال الإعلام الرياضي، فضلا عن استعراض الخطط والرؤى المستقبلية، والاتفاق على برنامج المرحلة المقبلة، ومواعيد الفعاليات والأنشطة.

ترأس الاجتماع السيد علي عيسى رشيد رئيس اللجنة، وعضوية الأعضاء: علي الصلات، فيصل الهاجري، عمر الجميلي، نايف العمادي ومريم الجاسم.

شهد الاجتماع الإعلان عن إطلاق نادي الصحافة الذي سيعقد جلسات شهرية، اعتبارا من الثلاثاء المقبل؛ لمناقشة مواضيع رياضية، حيث تناقش الجلسة الأولى مشاركة المنتخب القطري في تصفيات كأس العالم 2026، وتستضيف كلا من السيد عبد العزيز المعرفي، مدير تحرير صحيفة الشرق، والسيد خالد مبارك الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال بالاتحاد القطري لكرة القدم.

وأعلنت اللجنة دعمها الكامل للمنتخب الوطني في التصفيات، ودعت الجماهير للالتفاف حوله وتشجيعه للتأهل للمرة الثانية لكأس العالم.

وقدم رئيس اللجنة، برنامجا سنويا يهدف إلى إطلاق عدد من البطولات والدورات التدريبية، وفتح باب الشراكات المحلية والإقليمية والعالمية، بالإضافة لتسليط الضوء على روّاد الصحافة الرياضية القطرية الذين أسسوا دعائم الصحافة، ووجهوا مسيرتها للأجيال القادمة.

واستعرضت اللجنة الدورات التدريبية والأنشطة الرياضية التي دعمها المركز في الفترة الماضية، بما في ذلك دورة الصحافة الرياضية، والندوات الإعلامية الرياضية، وأعرب أعضاؤها عن رغبتهم في استمرار تقديمها بالتعاون مع المؤسسة القطرية للإعلام وجهات أخرى ذات صلة. وتم الإعلان عن خطة تنظيم البطولات الرياضية، على غرار السنوات السابقة، مع توسيع نطاقها لتشمل مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية، حيث أعلنت اللجنة، عن إطلاق بطولة البادل، بالإضافة لبطولة كرة القدم المقررة إقامتها سنويا في شهر رمضان المبارك.

وأعلنت اللجنة عن تنظيم عدد من الدورات التدريبية المختصة بالتعاون مع أكاديمية اللجنة الأولمبية وجهات أخرى، كما أكدت دعمها للإصدارات الرياضية التي من شأنها المساهمة في النمو بالمجتمع الرياضي بالشراكة مع اللجان والمؤسسات المختصة من كتب وبحوث.

تناول الاجتماع كذلك سبل التعاون مع الأندية والمؤسسات الرياضية؛ لتنظيم ندوات ومؤتمرات صحفية، مما يسهل تواجد الإعلاميين في مكان واحد، وييسر الوصول إلى الأحداث، وتم التأكيد على دور الإعلاميات الرياضيات الهام في المشهد الإعلامي، خاصة مع تنامي دور الرياضة القطرية، وتوسيع التواصل مع المجتمع الرياضي من خلال زيارات للاتحادات والأندية. وتطمح اللجنة لتحقيق أهداف أكبر من خلال توسيع شبكة الصحفيين الرياضيين محليا وإقليميا وعالميا.

كما تمت مناقشة إمكانية التعاون مع المؤسسات الكويتية الصحفية ؛ لافتتاح ندوة حول فعاليات كأس الخليج في الكويت، حيث أكد المجتمعون أهميةَ خدمة المجتمع الرياضي والصحفيين والإعلاميين بشكل خاص، وجعل المركز نقطة تجمع لتبادل الأفكار والخبرات.

وتطرق الاجتماع الأول للجنة الصحافة الرياضية، لمشاكل الإعلام الرياضي القطري، مثل: تراجع الإعلام الورقي وعدد الكتّاب القطريين، ما يستدعي ضرورة البحث عن حلول مستقبلية، وناقش كيفية المساهمة في نشر وتطوير محتوى هادف على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاربة المحتوى العشوائي.

وتعمل لجنة الصحافة الرياضية بالمركز القطري للصحافة على تحقيق الخطط والأهداف المرسومة في الاجتماعات القادمة، مع الأمل في تحسين المشهد الإعلامي القطري بشكل عام، والإعلام الرياضي بشكل خاص.

وتختصّ اللجنة بتعزيز دور الرياضة في حياة الإعلاميين والصحفيين، وكذلك طرح نقاشات رياضية وفكرية مع الزملاء في الصحف المتخصصة بالمجال الرياضي سواء في قطر والخليج والعالم، ومواكبة البطولات والأحداث الرياضية التي تنظمها الدولة.