+ A
A -
جريدة الوطن

حصدت الشركة المتحدة للتنمية، المطور الرئيسي لجزيرتي اللؤلؤة وجيوان، ثماني جوائز عالمية مرموقة في مجالات البيئة والاستدامة من المنظمة الخضراء (جوائز العالم الأخضر لعام 2024).

كما تم تكريم الشركة بالجائزة الذهبية لدولة قطر في فئة إدارة العقارات خلال حفل توزيع جوائز التميز في المسؤولية الاجتماعية الدولية لعام 2024، ما يعكس التزامها الراسخ بأعلى معايير المسؤولية البيئية والمجتمعية.

وحصدت الشركة المتحدة للتنمية على جوائز ذهبية وفضية وبرونزية في فئات شملت الابتكار، السيطرة على التلوث والانبعاثات الكربونية، المسؤولية الاجتماعية للشركات، الاستدامة، إدارة النفايات وإدارة المياه ومشاريع حماية الحياة البرية، وتبرز هذه الجوائز التزام الشركة المتحدة للتنمية بتحسين البيئة والتنمية المستدامة.

ومن بين الإنجازات البارزة التي استطاعت الشركة المتحدة للتنمية تحقيقها، الحصول على لقب بطل العالم الأخضر عن فئة إدارة الطاقة، مما يعكس اسهاماتها الفريدة في كفاءة الطاقة والحفاظ عليها.

وتم تسليم الجوائز خلال حفل التكريم الذي أقيم في مبنى البرلمان البريطاني، لندن، المملكة المتحدة، تقديراً لاستراتيجية الشركة المتحدة للتنمية في البيئة والاستدامة 2026. تعكس هذه الاستراتيجية مدى التزام الشركة بالقيادة والابتكار والالتزام بممارسات الأعمال المستدامة في جزيرة اللؤلؤة ويضمن حصول الشركة المتحدة للتنمية على هذه الجوائز إدراجها في الكتاب الأخضر العالمي، تقديراً لالتزامها برؤية قطر الوطنية 2030.

وأدى التزام الشركة المتحدة للتنمية بالحفاظ على الطاقة وكفاءتها إلى حصولها على لقب بطل العالم الأخضر في إدارة الطاقة. وقد قامت الشركة بتنفيذ مبادرات تنسجم مع خطة العمل الوطنية لتغير المناخ للحد من انبعاثات الكربون في المباني والمرافق في جزيرة اللؤلؤة. تتضمن هذه الجهود استعمال مصادر الطاقة المتجددة، وتطبيق ممارسات كفاءة الطاقة، والتقليل من الانبعاثات الكربونية.

ونتيجة لهذه الجهود، استطاعت الشركة المتحدة للتنمية من التوفير بشكل كبير في استهلاك الطاقة، تعادل استهلاك 142 مركبة تعمل بالبنزين، و124 كيلوواط في الساعة من استهلاك الكهرباء في المنازل، واستهلاك 1,474 برميلا من النفط خلال عام واحد. وفيما يتعلق بالنفايات والتلوث، أسفرت هذه التوفيرات عن إعادة تدوير 221 طنا من النفايات بدلا من دفنها في مكب النفايات، مع إعادة تدوير 27,594 كيس قمامة، وتوفير 714,086 رطلاً من الفحم بدلاً من حرقه.

ولا تنتهي ممارسات الشركة المتحدة للتنمية المبتكرة في مجرد خلق القيمة الاقتصادية فحسب، بل تشمل أيضاً حماية البيئة وتحقيق التقدم الاجتماعي، خاصة أن الشركة تولي أهمية لممارسات الأعمال المستدامة والتنمية المستدامة عملاً بمبادئ البيئة والاستدامة والحوكمة وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وعليه فإن الشركة المتحدة للتنمية تدعم الشركات المحلية والإقليمية وتروج للاستهلاك والإنتاج المستدام.

وتشمل جهود الشركة المتحدة للتنمية للسيطرة على التلوث والانبعاثات جهود إعادة تدوير النفايات وإداراتها والتقليل من البلاستيك والنفايات الإلكترونية وإدارة البطاريات، وغيرها من المبادرات المعنية بزيادة الوعي البيئي. وكان الهدف من إطلاق مشروع السلال البحرية تعزيز نظافة المارينا والحد من التلوث، وجميعها كانت إنجازات كبيرة للشركة. وقد ساهم المشروع في إزالة 2.5 مليار لتر من المياه، والتخلص من أكثر من 2.4 طن من المخلفات وإعادة تدوير 8.46 كغ من البلاستيك.

وتركز استراتيجية الشركة المتحدة للتنمية للبيئة الساحلية والبحرية على توفير الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة وفي الآن ذاته الإسهام في توفير بيئة أكثر نظافة. كما عملت الشركة المتحدة للتنمية على زيادة عدد سلالها البحرية في بورتو أرابيا مارينا، لتسجل أكثر من 2.3 طن من النفايات البحرية، للحد من البلاستيك والغبار من إلحاق الضرر بالحياة البحرية حتى هذه اللحظة. وتنعكس إنجازات الشركة المتحدة للتنمية في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في الاعتمادات الدولية والجوائز المرموقة التي حصلت عليها. وتشمل هذه الجوائز الحصول على الشهادة الذهبية من مؤسسة اعتماد المسؤولية الاجتماعية للشركات وجائزة «الأفضل في المسؤولية الاجتماعية للشركات» خلال مؤتمر ومعرض قطر للمسؤولية الاجتماعية للشركات والذي كرمت فيه الشركة كواحدة من أبرز الشركات العقارية في هذا المجال في دولة قطر.

وتولي استراتيجية الاستدامة في الشركة المتحدة للتنمية وسياسة التنمية المستدامة على نطاق الجزيرة بشكل واسع أولوية للتغيير المناخي والتخطيط الاستراتيجي الذي يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، كما أن الشركة المتحدة للتنمية قامت بإطلاق الإصدار الثاني لتقريرها الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية إلى بورصة قطر لتصبح بذلك أول شركة عقارية مسجلة في قطر تفصح عن استراتيجيات الاستدامة والبيئة.

وتركز ممارسات إدارة النفايات على إعادة التدوير وتقليل النفايات والعمليات الصديقة للبيئة، وتجسد مبادرات الشركة مثل النظام الذكي للتخلص من النفايات «إنفاك» وسلال «كولك ثور» البحرية التزام الشركة بالإدارة المستدامة للنفايات.

وتستهدف إدارة الموارد الطبيعية للشركة المتحدة للتنمية حفظ موارد المياه وتنويع مصادرها سواء من خلال أنظمة التناضح العكسي للمياه المالحة، والمياه الجوفية، والمياه المعاد تدويرها. ومن خلال ممارسات الإدارة المستدامة للمياه تمكنت الشركة المتحدة للتنمية من حفظ مليارات اللترات من المياه العذبة واستخدمت مياه الصرف الصحي المعالجة لري الحدائق الطبيعية مما ساهم في تحقيق الأهداف المرتبطة باستدامة المياه في قطر.

وتلتزم الشركة المتحدة للتنمية بالمحافظة على البيئة الطبيعية في قطر من خلال مشاريع الحفاظ على البيئة والحياة البرية وتشمل هذه الجهود زراعة الأشجار البالغة والمحافظة على الموارد المائية، وتعزيز التنوع البيولوجي، بما يتماشى مع استراتيجية قطر الوطنية للتنوع البيولوجي وخطة العمل.

وحققت الشركة المتحدة للتنمية إنجازات ملحوظة في مجال المسؤولية الاجتماعية، وهو ما جعلها تحتل مكانة رائدة في هذا المجال، حيث تستند مقاربتها بشأن المسؤولية الاجتماعية على أربع ركائز أساسية: المسؤولية تجاه الموظفين، والمجتمع، والبيئة، والالتزام الراسخ بالحوكمة المؤسسية. وتضمن هذه المقاربة الشاملة عدم اقتصار عمليات الشركة على تحقيق الربح الاقتصادي فحسب، بل تسهم أيضا في التأثير الإيجابي على المجتمع والبيئة.

ويمثل نموذج أعمال الشركة المتحدة للتنمية برنامج عمل يُحتذى به من حيث دمج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية في كل جوانب عملياتها وتفاعلاتها مع أصحاب المصلحة. وعبر مواءمة أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مع المبادرات التشغيلية الاستراتيجية، لاقت الشركة تقديرا كبيرا على تفانيها في المسؤولية الاجتماعية في قطر، حيث يعتمد إطارها التنظيمي الذاتي على معالجة التحديات العالمية بالغة الأهمية كتغير المناخ، والمساواة، والتنوع، والشمول، مع الحفاظ على ممارسات تجارية أخلاقية وعادلة تعود بالنفع على المجتمعات التي تعمل فيها.

وباعتمادها على سياسة نظام الإدارة المتكاملة ونظام إدارة البيئة (ISO 14001:2015)، تعمل الشركة المتحدة للتنمية على تقييم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتقليل تأثيرها البيئي بصفة مستمرة. هذا وقد أدت شراكتها مع هيئة الأشغال العامة (أشغال) إلى معالجة وتوفير أكثر من 19 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري، وهو ما يؤدي إلى تعزيز المساحات الخضراء في قطر. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم المنظمة الخضراء بتعزيز مبادرات الشركة في مجال زراعة الأشجار، والتي تتضمن زراعة 160 شجرة بواسطة الموظفين و9500 شجرة في جزيرة اللؤلؤة، وذلك عبر مساهمتها بزراعة 629 شجرة كجزء من حملة المليار شجرة من الأمم المتحدة.

ويبدو جليا التزام الشركة المتحدة للتنمية بالاستدامة من خلال جهودها في مجال إعادة التدوير، حيث حققت زيادة بنسبة 15 % عن العام السابق، مع إعادة تدوير أكثر من 37 % من نفايات المجتمع والمحال التجارية. ويشمل ذلك البلاستيك، والورق/‏‏الكرتون، وعلب الألمنيوم، والنفايات الإلكترونية، والبطاريات، حيث جرى تحويل 2.3 طن من النفايات البلاستيكية إلى منتجات مفيدة للمجتمع، كما تجري الشركة دراسات شاملة على التنوع البيولوجي البحري حول مشاريعها، وذلك لضمان الحفاظ على مساحات الأعشاب البحرية وطحالب الماكرو وأنظمة الشعاب الصلبة.

كما يتجلى التزام الشركة المتحدة للتنمية بمعايير البيئة والمجتمع والحوكمة من خلال تحقيقها لمعدل 94 % في تقريرها الخاص بمعايير البيئة والمجتمع والحوكمة المقدم إلى بورصة قطر، والذي أحرز علامات كاملة في المعايير البيئية، ودرجات عالية في المعايير الاجتماعية وحوكمة الشركات.

وختاما، فإن حصول الشركة المتحدة للتنمية على هذه الجوائز المرموقة يبرز التزامها الراسخ بالاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية. كما تؤكد هذه الجوائز على ريادة الشركة في دمج الممارسات المبتكرة والأخلاقية في عملياتها، وهو ما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وبصفتها شركة تطوير رئيسية تلتزم بوضع معايير جديدة في التنمية المسؤولة، تواصل الشركة المتحدة للتنمية تمهيد الطريق نحو مستقبل مستدام، وذلك لضمان بلوغ أصداء جهودها ليس داخل قطر فحسب، بل على الصعيد العالمي أيضا.

copy short url   نسخ
01/09/2024
5