قال السيد عادل علي المالكي، نائب رئيس تنفيذي أول الخدمات المصرفية للأفراد في مجموعة بنك قطر الوطني QNB إن البنك يواصل الاستثمار في تطوير منصاته الرقمية لضمان تقديم تجربة مصرفية متميزة تلبي احتياجات العملاء في قطر وخارجها، حيث يقدم مجموعة متكاملة وواسعة من أحدث الخدمات المصرفية الرقمية المبتكرة وينفذ استراتيجية تركز على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الأنظمة التشغيلية للبنك، ما يساهم في تحسين الكفاءة وتقليل الأخطاء وتسريع عملية تنفيذ المعاملات المصرفية.

وأكد المالكي في حوار خاص مع الوطن أن هنـــــــاك تحولا واضحا في أولويات البنوك نحو الاستثمار في تطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية بدلا من التوســــع في إنشاء أفرع تقليــــــدية، وفي هذا الإطار يركز QNB بشـــــكل كبــــير على تعزيز قنواته الرقمية وتقليـــــل الاعتماد على الفروع التقليـــــــدية، مما يتيح للعملاء الوصول إلى الخدمات بشكل أسرع وأكثر فـــــــعالية وبشكل آمن من خلال خدماته الرقمية.. تفاصيل أخرى في الحوار التالي:

ما هي أبرز الخدمات المصرفية الرقمية التي يقدمها QNB؟

- يوفر QNB مجموعة متكاملة وواســـعة من أحدث الخدمات المصرفية الرقمية المبتكرة التي تشمل تطبيق الهاتف الجوال، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وخدمات الدفع الإلكتــــــروني وأجــــــهزة الصراف الآلي الحديثة. كما يقدم البنك خدمات رقمية متطورة تتيح للعـــــملاء فتح حسابات جديدة عبر التطبيق للعملاء الجدد والحاليين، مع تقديم طلبات قروض إلكترونيا، وإصدار بطــــــاقات ائتـــمان افتراضية وبطاقة متعددة العملات للسفر، وبالإضافة إلى التحويلات ودفع الفواتير من غير الحاجة إلى زيارة فروع QNB وذلك من خلال اتباع خطوات بســــيطة وآمنة عبر القنوات الرقمية التي يوفرها البنك للعملاء.

مستوى الخدمات

- كيف تنظر إلى مستويات الخدمات البنكية الرقمية المقدمة للعملاء في قطر مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى؟

- الخدمات البنكية الرقمية في قطر تعتبر من بين الأفضل على مستوى المنطقة وتضاهي العديد من الأسواق العالمية. وفي هذا الإطار يواصل QNB كبنك رائد في المنطقة في الاستثمار في تطوير منصاته الرقمية لضمان تقديم تجربة مصرفية متميزة تلبي احتياجات العملاء في قطر وخارجها.

مختبر الابتكار

كيف يساهم مختبر الابتكار QNBeyond التابع للمجموعة في تركيا في تطوير مبادرات للخدمات المصرفية الرقمية على مستوى المجموعة؟

- يساهم مختبر الابتكار QNBeyond في الارتقاء بتجربة العملاء من خلال تطوير حلول تقنية ورقمية تعتمد على آخر ما توصلت لها التكنولوجيا المصرفية والتكنولوجيا بشكل عام مثل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته على النظام البنكي. وتساهم هذه الحلول في تقليل الوقت المستغرق في تنفيذ العمليات وتقديم خدمات مخصصة تلبي احتياجات العملاء بشكل أكثر دقة حسب حاجة كل عميل.

الذكاء الاصطناعي

ماهي أبرز ملامح استراتيجية المجموعة للاستفادة من تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تبسيط وتحسين تجربة العملاء والعمليات؟

- ترتكز الاستراتيجية على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الأنظمة التشغيلية للبنك، مما يمكن من تحسين وإنجاز العديد من العمليات المعقدة وتقليل الاعتماد على التدخل البشري. وهذا يساهم في تحسين الكفاءة وتقليل الأخطاء وتسريع عملية تنفيذ المعاملات المصرفية والتي تساهم في تحسين تجربة العملاء والعمليات ورضاهم عن الخدمات المميزة المقدمة من QNB.

التكنولوجيا المالية

- كيف يساهم QNB في تطوير التكنولوجيا المالية «الفينتك» من خلال التعاون مع مركز قطر للتكنولوجيا المالية؟

- يشارك QNB بشكل دائم في تطوير التكنولوجيا المالية في قطر من خلال التعاون الوثيق مع مركز قطر للتكنولوجيا المالية. ويشمل هذا التعاون تبادل الخبرات، والمشاركة في برامج الابتكار التي تركز على تعزيز القدرات التقنية للبنك وتوسيع نطاق الخدمات الرقمية المقدمة للعملاء.

البنوك والشركات

هل تعتقد أن البنوك ستنافس شركات التكنولوجيا المالية المتخصصة عن طريق إطلاق شركات تابعة تعمل بهذا القطاع أم إن الأفضل هو عقد شراكات مع شركات مستقلة؟

- إن سياستنا في QNB هي عقد شراكات استراتيجية مع شركات التكنولوجيا المالية المتخصصة، حيث إن هذه الشراكات تتيح للبنوك الاستفادة من الابتكارات التقنية والحديثة دون الحاجة إلى تطويرها من الصفر والاستفادة من أحدث التقنيات الحديثة المتوفرة في السوق القطري والعالمي. وهذا يسمح أيضا للبنوك بالتركيز على تقديم الخدمات المصرفية الأساسية مع الاستفادة من التقنيات الحديثة.

الشراكات الرقمية

ماهي أبرز الشراكات الرقمية لدى المجموعة لتطوير القدرات المتعلقة بالرقمنة والتكنولوجيا المالية؟

- تعمل مجموعة QNB مع العديد من الشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية لتطوير حلول متقدمة تشمل الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، وتحليل البيانات الضخمة. وهذه الشراكات تساعد في تحسين الخدمات المصرفية للبنك وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للعملاء وقد ساهمت هذه الشراكات في تقديم خدمات مميزة للعملاء. ومن أبرز الأمثلة على هذه الشراكات قيام QNB بالشراكة مع Ripple لتقديم خدمات التحويل الفورية ومع شركة أريد لتقديم محفظة إلكترونية لخدمة العملاء لفئات مختلفة والكثير من الشراكات الأخرى في مختلف المجالات.

كيف تنظر إلى مستوى المنافسة بالخدمات المصرفية الإلكترونية بين البنوك في السوق القطري؟

- المنافسة في السوق القطري لتقديم الخدمات المصرفية الالكترونية قوية للغاية، حيث تسعى البنوك إلى تقديم أفضل الخدمات الرقمية لجذب العملاء. كما ان الابتكار والتحديث المستمر في الخدمات الرقمية يعتبران عنصرين أساسيين للبقاء في صدارة السوق. ونحن في QNB سعداء بحصولنا على العديد من الجوائز المرموقة كأفضل بنك للخدمات الرقمية وغيرها من الجوائز من شركات التقييم العالمية.

الخدمات الإلكترونية

هل حدث تحول في أولويات البنوك لضخ استثمارات في تطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية بدلا من التوسع في إنشاء أفرع تقليدية؟

- نعم، هناك تحول واضح في أولويات البنوك نحو الاستثمار في تطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية. وفي هذا الإطار يركز QNB بشكل كبير على تعزيز قنواته الرقمية وتقليل الاعتماد على الفروع التقليدية، مما يتيح للعملاء الوصول إلى الخدمات بشكل أسرع وأكثر فعالية وبشكل آمن من خلال الخدمــــــــــات الرقميــــــــــة التي يقدمها البنك.