الدوحة /قنا/ أصدرت مجموعة /أريد Ooredoo / أول تقرير مستقل للاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) وفقا لمعايير المبادرة العالمية للتقارير 2023 (GRI).

وقالت المجموعة في بيان اليوم، إنه تم إعداد التقرير وفقا لأحدث معايير المبادرة العالمية للتقارير (GRI) ومجلس معايير محاسبة الاستدامة (SASB) الخاصة بمشغلي قطاع الاتصالات، وهو رابع إفصاح خاص بالاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة تنشره.

وأشارت إلى أن تقرير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة المستقل يتميز بكونه أكثر التقارير شمولية وشفافية حتى تاريخه ويمثل خطوة كبيرة على طريق مسيرتها في مجال الاستدامة، مبينة أن المجموعة تقوم حاليا بقيادة قسم الموارد البشرية والاستدامة لديها بتنفيذ المرحلة الأخيرة لتأسيس لجنة استدامة بيئية واجتماعية وحوكمة متخصصة بهدف ضمان وجود مقاربة مهيكلة ومنظمة للإشراف على مبادرات الاستدامة والأداء في جميع أرجاء المجموعة وتوجيهها. وتسهم هذه الجهود في تلبية احتياجات الامتثال التنظيمي والمستثمرين، وتساعد في دمج الاستدامة بالنسيج الأساسي للمجموعة.

ويسلط التقرير الضوء على التزام مجموعة Ooredoo بالتنمية المستدامة على امتداد مناطق عملياتها في كل من قطر والكويت وعمان والعراق وفلسطين والجزائر وتونس والمالديف، وذلك مع التحليلات التفصيلية للجوانب المادية ومستويات الإفصاح الأوسع.

وقالت السيدة فاطمة سلطان الكواري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في مجموعة Ooredoo: "باعتبارها شركة تركز على المجتمع، تسترشد Ooredoo برؤية توظيف خدماتها لإثراء الحياة الرقمية للأفراد وتحفيز تنمية العنصر البشري. ونحن نثق بقوة التكنولوجيا كعامل تمكين يسهم في تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي، ويشكل هذا الاعتقاد جوهر جهودنا في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وأضافت :" يعكس تقريرنا الأول المستقل للاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة، والذي تم إعداده وفقا لمعايير المبادرة العالمية للتقارير 2023، قيمنا وتفانينا في تحقيق مستقبل مستدام."

وتابعت : "لا يهدف هذا التقرير إلى تسليط الضوء على ما تم إنجازه سابقا فحسب، بل إنه يمهد الطريق لما سنقوم بتحقيقه في المستقبل. ومن خلال وضع أهداف وغايات واضحة عبر المؤشرات الاجتماعية والبيئية، فإننا نرسخ الأسس اللازمة للتحسين المستمر والابتكار في مجال الاستدامة."

وتعتبر الاستدامة مكونا رئيسيا لاستراتيجية مجموعة /أريد/ للبنى التحتية الخاصة بها. ويتوقع من خلال التركيز على كفاءة استهلاك الطاقة تحقيق وفورات ملموسة في التكلفة. ويظهر هذا التركيز الاستراتيجي جليا في مبادرات Ooredoo المسؤولة والرامية إلى تحسين استهلاك الشبكات للطاقة والتحول إلى التقنيات التي تتمتع بالكفاءة في استهلاك الطاقة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الانبعاثات المباشرة (النطاق 1) وغير المباشرة (النطاق 2) لغازات الدفيئة للمجموعة في عام 2023 شهدت انخفاضا ملموسا بنسبة 4.5 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه 2022.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد قامت المجموعة خلال الأعوام القليلة الماضية بإطلاق عدد من مشاريع الطاقة المتجددة في مناطق عملياتها لاستطلاع إمكانية تنويع مزيج الطاقة الخاص بها. وشملت هذه المبادرات القيام بتركيب لوحات طاقة شمسية في عدد من المنشآت، والاستثمار في حلول الطاقة الخضراء من أجل تغذية البنى التحتية لشبكاتها المتطورة.

كما يتجسد التزام مجموعة Ooredoo بتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات البشرية دون التسبب بأي إضرار بوضوح في توجهها الأخلاقي بخصوص الأعمال، كما ينعكس التزامها بالشفافية والمسؤولية في ممارسات إعداد التقارير المحسنة التي تتبعها.

وكانت المجموعة قد سجلت في عام 2023 زيادة بنسبة 1.5 بالمئة في تمثيل النساء في صفوف القوى العاملة لديها ليصل المجموع إلى 30 بالمئة .

وتواصل المجموعة التزامها بالاستدامة والشمولية، وتوفير فرص نمو جديدة للأفراد والمجتمعات التي تعمل فيها، وقامت في هذا الإطار بإنفاق نحو 35 مليون دولار أمريكي على المبادرات المجتمعية في عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى مجموعة Ooredoo من خلال الاستثمار في التقنيات المستدامة إلى تعزيز الابتكار، وتوسيع عروض خدماتها، واستقطاب المزيد من العملاء والشركاء المهتمين بالبيئة. وتجدر الإشارة إلى أنها حصلت على شهادة (ISO 20000-1) لأنظمة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، وشهادة (ISO 27001) لأنظمة إدارة أمن المعلومات ما يؤكد قوة أنظمتها والمصداقية الكبيرة التي تتمتع بها هذه الأنظمة.

كما يحتل الموظفون موقعا محوريا في مبادرات الاستدامة لـOoredoo. وتحرص المجموعة على ترسيخ ثقافة نشر الوعي والمشاركة والشفافية، ما يعزز مكانتها كجهة عمل توفر فرص عمل متكافئة.

وتهدف المجموعة من خلال إعطاء الأولوية للاستدامة إلى تعزيز موقعها كجهة عمل شاملة، واستقطاب المواهب العالمية والمتخصصة المتوافقة مع قيمها ورسالتها. ويظهر هذا الالتزام بوضوح في مبادرات إعداد التقارير الأخيرة والبرامج التنموية الخاصة بالموظفين، مثل أكاديميات التدريب المتخصصة، وبرامج تطوير القيادات، والتدريب المستهدف في مجال التفكير النقدي، وإدارة التغيير، وجودة الحياة، والذكاء الاصطناعي.

وتواصل مجموعة Ooredoo قطع خطوات واسعة في مجال الاستدامة على امتداد شركاتها من خلال تحديث ممارسات إعداد التقارير وتحسين فهم المسائل المادية الأساسية وآثارها. كما تقوم بإدارة هذه الآثار من خلال برامج استراتيجية تغطي كامل المجموعة وتوفر الهيكل والحوكمة اللازمين لتعزيز التزاماتها وخطوات الاستدامة الكلية لديها.