+ A
A -
جريدة الوطن

_ عقد مركز النّور للمكفوفين الملتقى السّنويّ الثاني لموظّفيه /لعام 2024/ في خطوةٍ لتعزيزِ التّواصل الفعّال بين الموظّفين وتأكيداً على أهميّة التّعرف على مهام وأدوار كلّ إدارةٍ لزيادة التعاون المشترك، كما شَهد الملتقى تفاعلات إيجابيّة بنّاءة، وساهمت الأنشطة التّفاعلية المتنوّعة في خلق بيئةٍ داعمة ومشجّعة، لدعم الرَّوابط المهنيّة والشّخصية بين الحضور.

_ افتُتح الملتقى بمعرضٍ تعريفيّ لكلّ إدارة ومكتب في المركز، حيث كان لكلّ منها جناحٌ خاص يعرض فيه خدماته عبر الأدوات المستخدمة والفعاليات، إضافةً إلى الأهداف والخطط المستقبليّة التّفصيليّة لكلّ إدارةٍ، وكان الهدف من المعرض تعريف الموظفين -سيّما الجدد- بآليّة عملِ كلّ إدارة وخدماتها المقدّمة، وكيفيّة مساهمتها في تحقيق الأهداف الاستراتيجيّة المشتركة، وساعد هذا المعرض الموظّفين على الإلمامِ بالأدوار الفاعلة التي يلعبونها لتحقيق أهدافِ المركز.

_ في جناحِ إدارة الخدمات التعليميّة، فقد عُرضت لمحةٌ عن جهوده السّاعية لتطوير بيئة تعليميّة متكاملة لذوي الإعاقة البصريّة، واستعرضت الإدارة برامج تطوير المهارات للمستفيدين وطرق تعليمهم التعامل مع التكنولوجيا الحديثة لرفع جودة حياتهم، وألقت الضّوء على المبادرات الجديدة الرّامية لتحسين التّجربة لديهم.

_ في الوقت نفسه، قدّمت إدارة الخدمات العلاجيّة معرضاً تناولت فيه أحدثَ طرق العلاج والخدمات الطبيَة والتأهيليَة، واشتملت الفعاليّات ورشات عمل تعريفيّة شارك فيها موظّفو الإدارة بغيةَ شرح آليّة تقديم الرّعاية الصحيّة للمستفيدين، وأحدث الابتكارات في مجال العلاج وطرق تحسين الحالة الصحيّة والنفسيّة من خلال تقنيّات جديدة وتقديم استشارات متخصّصة.

_ وركّزت إدارة خدمات المستفيدين والدّعم الأسريّ على تقديم الدّعم المباشر للمستفيدين وأسَرهم، حيث استعرضت الإدارة البرامج الجديدةَ التي تهدف لدعم الأسرةِ وتمكينها من تقديم الرّعاية الأمثل، وتمَّ توضيح كيفيّة تقديم الدّعم المتكامل وتعزيز الفهم المتبادل بين الإدارات لتلبية احتياجات المستفيدين بصورةٍ أفضل.

_ وفيما يتعلّق بإدارة التّوعية المجتمعيّة، فقد نظّمت أنشطة تفاعليّة لزيادة وعي الموظّفين حول أهمية نشر الوعي بالقضايا الخاصّة بذوي الإعاقة البصريّة، وعرضت الإدارة استراتيجيّات جديدة للتّواصل مع المجتمع وتعزيز المشاركة المجتمعيّة، كانت هذه الأنشطة فرصةً للموظّفين ليتعرفّوا على كيفيّة تعزيز الوعي بقضايا ذوي الإعاقة البصريّة والدور الذي تلعبه التّوعية في تحقيق أهداف المركز.

_ كما قدّمت إدارة الخدمات المساندة معرضاً حول كيفيّة دعم العمليّات الإداريّة وضمان سير العمل بكفاءة، وتمّ تسليط الضّوء على التّقنيات الحديثة التي تستخدمها الإدارة لدعم العمل الإداريّ وتوفير بيئة عمل مريحة، وقد كان الهدف من العرض توضيح أهميّة الخدمات المساندة لتسهيل عمل الإدارات وصقل جودة العمل في المركز.

_ وقدّم مكتب الاتصال والإعلام في جناحه أنشطةً مختلفة للتّعرف على خدمات الإعلام، بما في ذلك عرض موقعه الإلكترونيّ وشرح الهوية البصريّة للمركز، إضافةً لعرضٍ تفاعليّ لمواقع التّواصل الاجتماعيّة الخاصّة بالمركز، واستعرض القنوات المستخدمة لنشر أخبار المركز وإنجازاته، وركّز العرض على تعزيز صورة المركز وأهميّة بناء علاقات إيجابيّة مع المجتمع المحيط عبر استراتيجيّات الاتصال المتكاملة.

_ وبدأت فقرات الملتقى بعد تجوّل الموظّفين في الأجنحة الخاصّة بالإدارات والمكاتب في المركز، بكلماتٍ ترحيبيّة من الإدارة، تناولت أهميّة الحدث في تعزيز روح الفريق بين الإدارات ودعم سُبل التّواصل لتحقيق أهداف المركز، كان دور الملتقى جليّاً في تحفيز الجهود المبذولة على مدار العام ولم شمل الموظّفين من مختلف الأقسام في تجمّع واحد يعكس روح التّعاون التي تميّز المركز.

_ ثمَّ ألقى المديرُ التّنفيذيّ للمركز، السّيد مشعل عبد الله النّعيمي، كلمةً ترحيبيّة نوّه فيها لأهميّة الحدث في تعزيز التّواصل وتقييم الجهود المشتركة، ورحَّب بموظّفي مركز النّور الحاضرين في الملتقى الثّاني في هذه المناسبة الخاصّة التي أتاحت فرصةً لتبادل الأفكار وتقييم الجهود المشتركة، وقدّم لهم الشّكر والامتنان على التزامهم وجهودهم الخالصة السّاعية لتحقيق أهداف المركز وتقديم الخدمات لمنتسبيه.

_ وأكّد على سَعي المركز الدّؤوب لمستقبل واعدٍ وأهدافٍ طموحة، تشمل تعزيز جودة الخدمات من خلال تطوير البرامج والخدمات التي تلبّي احتياجات منتسبي المركز، ورفع الكفاءة التّشغيليّة عبر استخدام التّكنولوجيا الحديثة لزيادة كفاءة العمل، وتقوية العلاقات والشّراكات الاستراتيجيّة وبناء علاقات جديدة مع شركاء وداعمين رئيسيين لتعزيز الدّعم المتاح.

_ وأشارَ إلى أهميّة الجهودِ المبذولة المخلصة في إنجاح أهداف المركز للمضيّ نحو تحقيق الرّؤية والإنجازات المشتركة ورفع مكانة مركز النّور كمؤسّسة رائدة في تَمكين وإدماج ذوي الإعاقة البَصريّة في المجتمع، مؤكّداً على تطلّع وسَعي المركز لتحقيق مزيد من النّجاحات.

_ تخلّل الملتقى عرضٌ لفيلم توثيقيّ سلّط الضّوء على إنجازات المركز في مختلف الإدارات، كما عرض الفيلم تفاصيل إنجازاتِ كلّ إدارة على حِدى، موضّحاً البرامج والمبادرات التي ساعدت في تحقيق أهداف المركز، وتمكّن الحضور من الاطّلاع على النّجاحات التي حققها المركز في تحسين بيئته التعليميّة، وتطويرِ الخدمات العلاجيّة، وتعزيز الدّعم الأسريّ، ممّا ساعد في تعزيز الرّوح الجماعيّة.

وتضمّنت فقرات الحدث فقرة "في ضيافتنا" التي ناقش فيها مدير مكتب الاتصال والإعلام السّيد شاهين حمد السليطي مع مدير إدارة الخدمات المساندة السّيدة هيا النعيمي، حيث سردت النعيمي قصّة نجاحها وتفاصيل إنجازاتها في الإدارة، والتحديات التي واجهتها.

وكما تطرّقت النعيمي إلى استراتيجيات إدارة الخدمات المساندة التي تتبعها، بما في ذلك الأساليب المبتكرة التي تستخدمها لتحسين جودة الخدمات المقدمة، شرحت كيف تركز استراتيجيات الإدارة على تعزيز التنسيق بين الفرق المختلفة، وتطوير برامج دعم مخصصة تلبي احتياجات الأفراد بشكل أفضل، بالإضافة إلى تبني أحدث التقنيات وأدوات التقييم لضمان تقديم خدمات فعّالة ومستدامة، وعبّرت النعيمي أيضًا عن شكرها لدعم إدارة المركز وفريق العمل الذي بذل كلّ طاقته في سبيلِ خدمة المركز وتحقيق أهدافه بنجاح.

_ وتخللت فقرة "في ضيافتنا" حديثَ مدير إدارة التّوعية المجتمعيّة السّيد عبد العزيز البنعلي، عن دور الإدارة في التّوعية بذوي الإعاقة البصريّة والخطط المستقبليّة التي ستنجزها الإدارة، مؤكّداً على دور التوعية المجتمعيّة في تحسين حياتهم.

_ كذلك اشتملت على فقرة تفاعليّةٍ مع مدير إدارة الخدمات التعليميّة السّيدة مريم القيلان، التي تحدثت عن قصّتها مع ذوي الإعاقة وشاركت الحديث عن الإنجازات الكبيرة التي حققتها الإدارة مثل الشراكة مع مدرسة بيرنكز في الولايات المتحدة الأمريكيّة، والتي ستسهم في تزويد الإدارة بسياسات جديدة وتقييم سنوي، كذلك سَعي الإدارة لعقد شراكات مع مؤسّسات دوليّة موثوقة، تهدف لجعل المركز رائداً في الشرق الأوسط ومثالاً يحتذى في الدول العربيّة، ليكون مستقبلاً مرجعاً للمراكز والمعاهد المعنيّة بذوي الإعاقة البصريّة.

_ وتمَّ من خلال الملتقى إطلاق الموقع الإلكترونيّ الجديد للمركز، وعُرِض فيلم قصير يشرح ما يتضمّنه الموقع، كما أعلنَ المركزُ عن إطلاق الهويّة الجديدة للمركز، التي تعكسُ التزام المركز بتحسين حياة ذوي الإعاقة البصريّة وتقديم صورة حديثة وشموليّة للمركز، ومن أبرز ملامح الهويّة الجديدة تصميم الحرف "ن" بأسلوب يشبه نقاط طريقة برايل النّظام العالميّ المعتمد للقراءة والكتابة لديهم، يمثّل هذا التصميم التزام المركز بدمج طريقة برايل في هويّته البصريّة، ليعزّز شعور الانتماء والتمكين بين المستفيدين ويبرز مركز النّور كرائدٍ في دعم هذه الفئة من المجتمع.

_ وختاماً كُلِّلَ الملتقى بحفلٍ تكريميّ للموظفين الذين كان لهم دور فاعل في إحداث تأثيرات إيجابيّة في المركز، وتقديراً لتفانيهم في تحقيق أهدافه، كما تمّ التقاط صور جماعيّة تعكس روح الفريق والالتزام بالعمل الذي ساد الفعاليّة، ممّا عكس نجاح الملتقى في تعزيز الرّوابط المهنيّة والشخصيّة بين الحضور.

_ كان الختامُ رمزاً لوحدة الجهود والرّوح الجماعيّة التي ميّزت الفعاليّة، ومزيداً من الإصرارِ على دعم بيئةِ العمل التي تدعمُ التّعاون المشترك، يواصل مركز النّور عمله على تحسين تجربة المستخدمين وتقديم خدمات وبرامج تعليميّة تلبّي احتياجات ذوي الإعاقة البصريّة، والتركيز على بناء جسور التّواصل مع المجتمع.

copy short url   نسخ
02/09/2024
50