توصل باحثون من جامعة ولاية ميشيغان الأميركية، حسب دراسة جديدة لهم، أن هناك تأثيرًا قويًا لما يسمى الدواء الوهمي على إثارة ردّ فعل نفسي مقاوم للتوتر، حتى وإن كانوا على علم بأن ما يتناولونه هو مجرد دواء وهمي، وحبوب بلا مكونات طبية.

وحسب الباحثين، فإن هذه الظاهرة الغريبة يمكن الاستفادة منها كطريقة بسيطة لتقليل التوتر، على الأقل في الأمد القريب بالنسبة لمستويات معتدلة من القلق، حيث تنجح العقاقير الوهمية التي لا تحتوي على مكونات طبية فعالة في التأثير في هذه الحالة.

وبغض النظر عن الآليات الدقيقة، أشار الباحثون إلى أن استخدام دواء وهمي لعلاج الأشخاص الذين يعانون التوتر المعتدل، قد يساعد على منع تدهور حالتهم إلى حالات أكثر شدة.

وحسب هذه الدراسة، فإن السؤال الذي يمكن طرحه هو عن طبيعة الدواء الوهمي، والأسباب الأخرى التي تجعل من الممكن وصفه من قبل الأطباء، حسب الحالة المرضية التي يعاني منها المريض.

والدواء الوهمي هو أي شيء يبدو وكأنه علاج طبي حقيقي، ولكنه في الأصل ليس كذلك، إذ يمكن أن يكون هذا الدواء عبارة عن حبة أو حقنة أو أي نوع آخر من العلاج «المزيف».

وما تشترك فيه جميع هذه الأدوية الوهمية هو أنها لا تحتوي على مادة فعالة تهدف إلى التأثير على الصحة، من خلال علاج أي مرض مستهدف بواسطتها.

يستخدم الباحثون الأدوية الوهمية أثناء الدراسات لمساعدتهم على فهم التأثير، الذي قد يحدثه دواء جديد أو علاج آخر على حالة معينة.

على سبيل المثال، قد يتم إعطاء بعض الأشخاص في الدراسة دواءً جديدًا لخفض الكوليسترول، فيما قد يحصل آخرون على دواء وهمي.

لكن في المقابل لن يعرف أي من الأشخاص المشاركين في الدراسة ما إذا كانوا قد حصلوا على العلاج الحقيقي أم الدواء الوهمي.

ثم يقارن الباحثون بين تأثيرات الدواء الحقيقي والدواء الوهمي على الأشخاص في الدراسة، وبهذه الطريقة، يمكنهم تحديد فعالية الدواء الجديد والتحقق من الآثار الجانبية.

في بعض الأحيان قد يستجيب الشخص للعلاج الوهمي، في حين يمكن أن تكون هذه الاستجابة إيجابية أو سلبية.

على سبيل المثال، قد تتحسن أعراض الشخص المريض، أو قد يعاني مما يبدو أنه آثار جانبية للعلاج، وتُعرف هذه الاستجابات باسم «تأثير الدواء الوهمي».

وهناك بعض الحالات التي يمكن أن ينتج فيها الدواء الوهمي نتائج حتى عندما يعلم الأشخاص أنهم يتناولون دواءً وهميًا.

إذ تُظهِر الدراسات أن الأدوية الوهمية يمكن أن يكون لها تأثير على حالات مثل: الاكتئاب والقلق والألم واضطرابات النوم ومتلازمة القولون العصبي وسن اليأس.

وفي إحدى الدراسات السابقة التي تناولت مرض الربو، لم يكن أداء الأشخاص الذين يستخدمون جهاز استنشاق الدواء الوهمي أفضل في اختبارات التنفس.

ولكن عندما سأل الباحثون عن تَصوّر الأشخاص لكيفية شعورهم، تم الإبلاغ عن أن جهاز استنشاق الدواء الوهمي كان بنفس فعالية الدواء في توفير الراحة.

لقد ركزت الأبحاث السابقة حول تأثيرات الأدوية الوهمية على العلاقة بين العقل والجسد.

وإحدى النظريات الأكثر شيوعًا هي أن تأثير الدواء الوهمي يرجع إلى توقعات الشخص حول فعالية الدواء.