أعلنَ مركزُ الإرشاد الطلابيّ التّابعُ لقطاع شؤون الطلبة بجامعة قطر عن تطبيقَ نظام الغرامات على الطلبة الذين سيحذفون مقررًا دراسيًا، أو سينسحبون من فصل خريف 2024، وذلكَ بعد انتهاءِ فترة الحذف والإضافة في التاسع والعشرين من أغسطس الماضي، مشددًا على أنَّ الطالب سيكون ملزمًا بدفع الغرامة بغض النظر عن تخصصه الدراسيّ.

وأوضحت الجامعةُ أنَّ الغرامات المالية للفصل الدراسي (خريف 2024) عن الانسحاب بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة خلال الفترة من 30 أغسطس إلى 12 سبتمبر سيدفع الطالبُ بموجِبها 20 % من قيمة الرسوم الدراسيّة، وخلال الفترة من 13 إلى 26 سبتمبر 2023 سيدفع الطالب بموجِبها 50 % من قيمة الرسوم، وأن الفترة من 27 سبتمبر إلى 31 أكتوبر سيدفع الطالب بموجِبها 75 % من قيمة الرسوم، وأن الفترة من 1 نوفمبر إلى 7 نوفمبر سيدفع الطالب بموجِبها 100 % من قيمة الرسوم.

هذا وتتيح جامعة قطر لطلبتها فرصة الانسحاب من مقرر دراسي معين أو الفصل الدراسي أو الانسحاب من الجامعة، وينصح الطالب بقراءة وفهم السياسات والشروط المنظمة للانسحاب، حيث يمكن للطلاب - بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة المقررة بداية كل فصل دراسي - الانسحاب من مقرر دراسي أو أكثر، قبل انتهاء الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي، بشرط ألا يقل العدد الإجمالي للساعات المكتسبة عن متطلبات الحد الأدنى للبرنامج. هذا ويختلف معدل إعادة الرسوم الدراسية حسب فترة الانسحاب، لذا ينصح الطلاب بالرجوع إلى التقويم الأكاديمي لمعرفة المواعيد المهمة. وفي حالة انسحاب الطالب خلال فترة الانسحاب، توضع علامة «w» في سجله الدراسي.

وأكدت الجامعة على أنه يكون الاعتذار عن الفصل الدراسي للطالب الذي لم يقم بتسجيل مقررات دراسية أو يرغب في حذف المقررات المسجلة قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة. ولا يترتب على الاعتذار عن الفصل الدراسي أية غرامات مالية ولا يظهر ذلك في سجل الطالب الأكاديمي. اما بالنسبة للطلبة المستجدين والمتقدمين للاعتذار في نفس الفصل الدراسي الذي قبلوا فيه فسوف يتم حذف المقررات المسجلة لديهم، ومن ثم يلغى قرار القبول وعلى الطالب إعادة التقديم للقبول في الفصل الدراسي الذي يليه في حالة رغبته في الدراسة في الجامعة. ويحق الاعتذار لطلبة إعادة القبول عن أول فصل دراسي لهم بعد إعادة قبولهم في الجامعة، دون أن يتعرضوا لإلغاء قبولهم.

وبالنسبة للطلبة القدامى والمستمرين في الجامعة فيمكنهم التقدم للاعتذار عن الفصل الدراسي قبل انتهاء فترة الحذف والإضافة بحيث تحذف المقررات الدراسية المسجلة.

ويمكن لطالب الدراسات العليا أن يؤجل دراسته قبل بدئها لمدة فصلين دراسيين بحد أقصى، ولا يتم حساب ذلك ضمن الفصول المسموح له بالاعتذار أو الانسحاب منها.

ووفق سياسات الجامعة يمكن للطالب الانسحاب من الفصل الدراسي (جميع المقررات) بعد انتهاء فترة الحذف والإضافة وقبل انتهاء الأسبوع العاشر من الفصل مع تطبيق الغرامة المالية، وبالنسبة لطلبة البكالوريس في حالة الانسحاب من الفصل الدراسي، يرصد للطالب تقدير ‹W› لجميع المقررات المسجلة في ذلك الفصل، ولا يتأثر معدل الطالب بهذه الدرجة، وقد يترتب على الانسحاب من الفصل الدراسي غرامة مالية يتم تحديدها بناءً على تاريخ الانسحاب كما في جدول الغرامات.

لا يسمح للطالب بالانسحاب أو الاعتذار أو الانقطاع عن الفصل الدراسي إذا كانت المدة التي سيحتاجها للتخرج ستتجاوز المدة القصوى المسموح بها للدراسة بالجامعة. ويسمح للطالب بالانسحاب أو الاعتذار خلال الدراسة لمرحلة البكالوريوس لمدة أربعة فصول دراسية بحد أقصى (شاملة فصول الانقطاع) خلال مدة دراسته بالجامعة، وإذا تجاوز الطالب هذا الحد، فينبغي عليه تقديم طلب إعادة القيد، ولا يدخل الانسحاب من الفصل الدراسي الصيفي ضمن هذه الفصول الأربعة.

وحددت الجامعة السياسات الخاصة بطلبة الدراسات العليا للانسحاب أو الاعتذار عن الفصل الدراسي فلا يسمح لطالب الدراسات العليا بالاعتذار أو الانسحاب من جامعة قطر لأكثر من فصلين دراسيين، ويتطلب الانسحاب من الفصل الدراسي (من جميع المقررات الدراسية) موافقة المرشد الأكاديمي للطالب ومدير برنامج الدراسات العليا.

أما لطلبة مرحلة البكالوريوس فيمكن الانسحاب من الجامعة عن طريق التواصل مع إدارة التسجيل. وفي هذه الحالة سوف يتم تعليق قيد الطالب، والاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في سجله الخاص، شرط أن يكون الطالب قد أكمل فصلًا دراسيًا واحدًا على الأقل، ولا يجوز أن تزيد مدة تركه للجامعة على أربعة فصول دراسية.