+ A
A -
جريدة الوطن

تطلق إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم الأحد الموافق 8 سبتمبر 2024م، فعاليات برنامجها العلمي (مبادئ العلوم الشرعية)، ضمن برنامج تأصيل وتحصيل، والذي يتناول خلاله نخبة من دعاة الوزارة بيان وتوضيح العديد من الشروح لمتون الكتب العلمية التي تساهم في بناء الفرد علمياً وشرعياً، وفي أكثر من فن من فنون الشريعة الإسلامية، حيث تقام الدروس العلمية في ثلاثة مراكز علمية على مستوى الدولة في مدن الريان والوكرة والخور، خلال الفترة من 8 سبتمبر وتستمر حتى 5 ديسمبر 2024م وعلى مدى ثلاثة أيام أسبوعيا هي الأحد والاثنين والثلاثاء خلال الفترة المسائية.

ويُعنى البرنامج بتعليم مبادئ العلوم الشرعية، وتكون الدراسة فيه حضوريا، بمناطق مختلفة من الدولة لزيادة الفائدة وتسهيل طلب العلم الشرعي للراغبين في التفقه في دينهم من خلال حضور هذه الدروس والاستفادة منها، حيث يحتضن هذا البرنامج جامع الشيخ عبد الرحمن بن محمد آل عبد الرحمن آل ثاني (م. س 1234)، بمنطقة الريان (الفروسية)، وجامع قنبر الأنصاري (م. س 1209) بمدينة الوكرة، وجامع عبد اللطيف محمد المسند المهندي (م. س 1181) بمدينة الخور.

وتقام الدروس في جامع عبدالرحمن بن محمد آل عبدالرحمن آل ثاني بمنطقة الريان بعد صلاة المغرب، وتتضمن شروح لثلاثة متون وهي متن كتاب (دليل الطالب باب العبادات) في الفقه وذلك يوم الأحد أسبوعيا، ويقدمه فضيلة الشيخ/‏ محمد محمود المحمود، والمتن الثاني في العقيدة شرح (العقيدة السفارينية) ويقدمه فضيلة الشيخ الدكتور/‏ نواف فهد العتيبي يوم الإثنين أسبوعياً، والمتن الثالث في النحو وذلك من يوم الثلاثاء أسبوعياً، ويقدمه فضيلة الشيخ/‏ أحمد يوسف الملا في شرح كتاب الآجرومية.

بينما تقام دروس البرنامج بعد صلاة العشاء في جامع عبداللطيف بن محمد المسند بمنطقة الخور، حيث يقدم فضيلة الشيخ الدكتور/‏ أحمد عادل الغريب درس العقيدة من خلال تناوله لشرح متن كتاب (العقيدة السفارينية) كل يوم أحد أسبوعياً، ويوم الإثنين أسبوعياً يقدم فضيلة الشيخ يونس محمد الشاذلي درس أصول الفقه في شرح متن الورقات، والمتن الثالث يقدمه فضيلة الشيخ/‏ فهد الرويلي في الفقه بشرح كتاب (أخصر المختصرات- تكملة العبادات) وذلك يوم الثلاثاء أسبوعياً.

ويمكن لطلاب العلم في المنطقة الجنوبية بمدينة الوكرة الالتحاق بالبرنامج الذي يقام بعد صلاة العشاء بجامع قنبر الأنصاري، حيث يقدم فضيلة الشيخ الدكتور/‏ سيدي محمد أبي المعالي يوم الأحد أسبوعيا درس النحو من خلال شرح متن الآجرومية، وفي يوم الاثنين أسبوعيا يقدم فضيلة الشيخ عبدالله عيسى آل عبدالجبار درس العقيدة من خلال شرح الأصول الثلاثة ولمعة الاعتقاد، والمتن الثالث في هذا المركز يقدمه فضيلة الشيخ الدكتور/‏ ماهر عيسى علوان لشرح متن (أخصر المختصرات باب المعاملات) في الفقه وذلك يوم الثلاثاء أسبوعياً.

ويتميز البرنامج بحصول المشارك على شهادة مشاركة بحضور ما لا يقل عن (75 %) من إجمالي عدد الساعات المقررة في المواد الدراسية بكل مركز، والتي تعد الأساس في طلب العلم الشرعي، ويمكن للراغبين بالحضور من طلبة العلم والجمهور التسجيل بالبرنامج عبر الرابط: (https:/‏/‏t.co/‏9ewuEU6aJt).

copy short url   نسخ
08/09/2024
0