+ A
A -
جريدة الوطن

في فيلم الإثارة والرعب الأميركي «الفك المفترس»، تم تصوير القرش كوحش يسعى إلى قتل أي شخص، ويفتك بأي شيء يمكنه العثور عليه في الماء.

ورغم أن قتل أسماك القرش للبشر في الحياة الواقعية يعد أمرا نادرا - عندما يحدث ذلك بالفعل، مثلما حدث في العام الماضي بجزر الباهاما، أو في حزيران /‏‏ يونيو من عام 2023 عندما أصيب سائح بجروح قاتلة في الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر بمصر - فهو يتصدر عناوين الأخبار.

وقد تسببت مثل هذه الأفلام الضخمة والتقارير الإخبارية، في جعل الكثير من الأشخاص يخافون من أسماك القرش. إلا أن الخطر الفعلي من أن يتحول المرء إلى وجبة غداء لواحدة من أسماك القرش، لا يتناسب تماما مع حجم الخوف الذي قد يشعر به البعض.

وقد سجلت قاعدة البيانات الأميركية «ملف هجمات أسماك القرش على المستوى الدولي» (إيساف) 57 مما يسمى بـ «الهجمات غير المبررة» في أنحاء العالم خلال عام 2022، وقد كانت خمسة منها قاتلة، ووقعت في الدول التالية: اثنتان في جنوب إفريقيا، واثنتان في مصر، وواحدة في الولايات المتحدة.

كما كان هناك 32 «هجوما استفزازيا»، وذلك على سبيل المثال بسبب قيام أفراد بالصيد في محيط الحدث، أو لأن الطُعم كان يطفو على الماء، ولا تتوفر أي نظرة عامة حتى الآن لعام 2023.

copy short url   نسخ
09/09/2024
0