غزة- وكالات- قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أمس، إن الاحتلال الإسرائيلي استهدف 16 مدرسة تؤوي نازحين بقطاع غزة، خلال شهر واحد فقط. واعتبر في بيانه، أن ذلك تصاعد خطير في سياسة الاحتلال الممنهجة في استهداف المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء للمدنيين النازحين قسرا في قطاع غزة. المرصد الأورومتوسطي أفاد بأن فريقه الميداني وثق قصف الطائرات الإسرائيلية منتصف ليل السبت 7 سبتمبر/‏‏‏ أيلول، مدرسة «حليمة السعدية»، التي تؤوي مئات النازحين في جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل أربعة منهم وإصابة آخرين بجروح.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية السبت مدرسة «عمرو بن العاص»، التي تؤوي نازحين، شمالي مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل أربعة فلسطينيين، أحدهم طفل، وإصابة آخرين بجروح.

كما أبرز أنه ومنذ بداية شهر أغسطس/‏‏‏ آب الماضي، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي 16 مدرسة تستخدم كمراكز إيواء في قطاع غزة.

الأورومتوسطي ذكر أن الجيش الإسرائيلي صعّد كذلك من وتيرة استهداف المدنيين في الأسبوع الأخير في محافظة غزة ومحافظة شمال غزة، عبر قصف المنازل السكنية والتجمعات والبسطات التجارية، إلى جانب مراكز الإيواء ومحيطها.

كما أوضح المرصد أن استهداف المدارس وتدميرها على رؤوس النازحين لا يستند إلى أي مبرر فعلي، ويشكل انتهاكاً صارخا لمبادئ التمييز، والضرورة العسكرية، والتناسبية، وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة.