أطلق المركز القطري للصحافة بالتعاون مع إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، أمس دورة «التحليل الصحفي السياسي» التي يقدمها الأستاذ الدكتور عبدالله خليفة الشايجي أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت على مدار 5 أيام.

وأكد سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني مدير إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام أن الدورة تتناول دور الإعلام كقوة ناعمة للدول، وتستهدف تمكين المشاركين من امتلاك الأدوات اللازمة للتحليل السياسي، وهي مهارات هامة ينبغي على الصحفيين والإعلاميين اكتسابها لتعزيز مهاراتهم في قراءة وتحليل الأخبار، واستشراف الأحداث، بالإضافة إلى تفسير مواقف القادة والدول، وفهم ما يدور من أزمات وتحولات في المحيطين الإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن الدورة تتضمن محورًا مهمًا حول أهم الإنجازات الإعلامية والرياضية والدبلوماسية التي حققتها دولة قطر خلال السنوات الماضية، ومنها نجاحات الوساطة القطرية في العديد من الملفات الدولية، وتنظيم مونديال قطر 2022 الذي ما زالت أصداء نجاحه تتواصل، فضلًا عن دور ومكانة شبكة الجزيرة الفضائية وما تحققه من ريادة إعلامية بالمنطقة.

وأوضح أن إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، حرصت على التنويع في اختيار المشاركين في الدورات المتخصصة، من مختلف القطاعات الإعلامية من الصحف والإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء القطرية، وعدد من الجهات الإعلامية.

تفاصيل الدورة

وحول تفاصيل الدورة، أوضح الأستاذ الدكتور عبدالله الشايجي أنها ستتناول قوة دولة قطر ونجاحاتها في مجالات الإعلام والدبلوماسية، ومكانتها الاقتصادية كمصدر موثوق عالميًا في أمن الطاقة العالمي، وتصدير الغاز.

وأشار إلى أن التحليل السياسي يتطلب امتلاك مهارات خاصة، لا بد أن يكتسبها مَن يعمل في الإعلام أو يتعامل معه؛ بهدف معرفة كيفية كسب انتباه المشاهد، عبر تقديم معلومات قوية ومقنعة تجعل المتابع يميل إلى تصديق الرواية، والتأثر بها.

وقال: من الضروري أن يكون لدى كل إعلامي أو كاتب رأي المهارة اللازمة التي تمكّنه من فهم ما يجري ومعرفة الحقائق التي تكمن وراء التصريحات وخلف المواقف السياسية. وأضاف الشايجي: إن هذه الدورة التي تستمر لمدة 5 أيام ستزود المشاركين بمفاتيح تساعدهم على التمكن من آليات التحليل السياسي.

التحليل السياسي

من جانبه، قال السيد صادق محمد العماري مدير عام المركز القطري للصحافة: تهدف دورة التحليل السياسي إلى تمكين المشاركين من بناء أسس معرفية تحقق القدرة على تحليل الأحداث السياسية، وكشف تفاصيلها، ومدلولاتها، وتفسير السلوك السياسي، فضلًا عن توقع تطورات الأحداث، مما يسهم في الاستعداد لمواجهته من قبل المعنيين.

وأكد أهمية الشراكة بين المركز وإدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام في تنظيم العديد من الدورات والفعاليات المشتركة والتي تستهدف كوادر المؤسسات الإعلامية في الدولة.

أهمية الدورة

بدورهم، عبّر المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في هذه الدورة، وقالت شيخة العبيدلي: إن الدورة مهمة بالنسبة لها كونها تعمل في إذاعة قطر وتحديدًا في قسم الأخبار، وأنها ستشكل فارقًا في مشوارها المهني؛ حيث ستمكنها من قراءة ما وراء الأخبار، وفهم خلفيات التصريحات السياسية ومواقف الدول.

وأكدت كلثم حداد أن الدورة ستساعدها في التعرف على أسس تفكيك رموز التصريحات السياسية، ومواقف الدول تجاه العديد من القضايا الإقليمية والعربية والعالمية، وأنها ستساعدها على تشكيل رأيها السياسي من مختلف تلك القضايا.

واعتبر محمد جاسم الحجي أن الدورة مهمة لكل كوادر المؤسسات الإعلامية الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الأخبار، لاسيما السياسية منها، ونوه بالمحاور التي تتضمنها الدورة، قائلًا: إنها ستكون إضافة إليه وستثري معارفه وخلفيته عن العديد من القضايا.