+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة: الوطن: استجابة للأوضاع الإنسانية العاجلة التي تتعرض لها عدة دول بسبب السيول المدمِّرة، أطلقت قطر الخيرية حملة بعنوان "أنقذوا ضحايا السيول" في 4 دول هي اليمن والسودان، ومالي، والنيجر، بهدف حشد الدعم من أهل الخير والمحسنين لتوفير الاحتياجات الأساسية للأسر المنكوبة في هذه الدول، ويشمل ذلك قطاعات الغذاء والإيواء والصحة، والمياه والاصحاح، والتعليم.

وتسعى حملة "أنقذوا ضحايا السيول" إلى توفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع الإيواء والمواد غير الغذائية التي تشمل " المأوى والسكن للمتضررين، والفرش والبطانيات وحقائب النظافة الشخصية" فيما يتضمن قطاع الغذاء، "الوجبات الغذائية الساخنة الجاهزة للأكل، والسلال الغذائية للأسر، والتغذية الضرورية للأطفال والنساء الحوامل".

وفي المجال الصحي، تستعد حملة "أنقذوا ضحايا السيول" لتقديم "الخدمات الصحية للمصابين جراء الفيضانات، ودعم المستشفيات وتوفير سيارات الإسعاف، والعيادات المتنقلة، وخدمات الرعاية الصحية الأولية والأدوية المنقذة للحياة، والتدخلات العلاجية في مجال التغذية، وإعادة بناء وترميم المرافق الصحية المتضررة".

أما في قطاع المياه والاصحاح، سيتم توفير المياه الصالحة للشرب وخدمات الإصحاح ومواد النظافة الشخصية، ومصادر بديلة لإمداد الكهرباء، والوقود لضمان استمرار تشغيل منشآت المياه والصرف الصحي، وإعادة ترميم مرافق المياه والصرف الصحي المتضررة.

كما تشمل المساعدات دعم العملية التعليمية من خلال توفير الدعم النفسي والاجتماعي في المدارس والأنشطة الترفيهية، وترميم المدارس المتضررة.

دمار لحق بالمنازل والبنى التحية تسبب في نزوح الآلاف

وتسببت الأمطار الغزيرة والسيول خاصة مع آثار التغيير المناخي التي زادت من حدتها في دمار واسع النطاق في هذه الدول، وأسفرت عن وفاة المئات ونزوح الآلاف وتسببت بأضرار جسيمة في مئات المنازل والبنى التحتية، فيما يواجه المتضررون نقصاً حاداً في الغذاء والدواء والمأوى، كما ضاعفت المياه الملوثة وخدمات الصرف الصحي المتدهورة من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه، مما يشكل تهديدا كبيرا لصحة الكثيرين.

ونظرا للأوضاع المأساوية التي يعانون منها ضحايا السيول والأمطار في هذه الدول، تحث قطر الخيرية أهل الخير في قطر على مواصلة دعمهم لحملة «أنقذوا ضحايا السيول» لتخفيف معاناة إخواننا المنكوبين وجبر مصابهم ومد يد العون والمساعدة لهم، وتوفير احتياجاتهم من الغذاء والمأوى والصحة ومستلزمات النظافة والماء الصالح للشرب.

ويمكن التبرع للحملة ومد يد العون لها من خلال موقع قطر الخيرية https://qch.qa/Floods

copy short url   نسخ
09/09/2024
10