أعلنت شركة أبل الأميركية، أمس، عن سلسلتها الجديدة من عائلة آيفون، هاتف آيفون 16 وهاتف آيفون 16 بلس، وذلك خلال حدثها السنوي الذي عقد تحت شعار «It›s Glowtime» على مسرح ستيف جوبز في Apple Park بكاليفورنيا.

وأكدت شركة أبل التكهنات التي قالت إن كاميرا آيفون 16 سوف تأتي بتصميم جديد رأسي.

وقالت عملاق التكنولوجيا الأميركية إن هاتف iPhone 16 سيأتي باللون الأزرق البحري والأزرق المخضر والوردي، إلى جانب الأبيض والأسود.

وأكدت أبل في مؤتمرها أن الهاتف سيدعم ميزة التحكم بالكاميرا من خلال إيماءة الانزلاق على الهاتف، وقالت إن شريحة A18 الجديدة مخصصة فقط لهاتف iPhone 16، ووفقاً لبيانات الشركة يدعم هاتف آيفون 16 محركاً عصبياً أسرع مرتين، ونظام ذاكرة مطور مع نطاق ترددي أكبر للذاكرة بنسبة 17 %، وقالت إن هذا الهاتف يأتي مع وحدة معالجة مركزية سداسية النواة مع نواتين للأداء وأربعة نوى للكفاءة. وهو أسرع بنسبة 30 % من وحدة المعالجة المركزية في iPhone 15.

ويحتوي هاتف iPhone 16 على زر إجراء قابل للتخصيص يتيح لك أداء مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل تسجيل مذكرة صوتية أو ترجمة عبارة. إضافة لإمكانية التحكم في الكاميرا في هاتف iPhone 16، حيث يتيح الوصول إلى الكاميرا على الفور بالضغط على زر الإجراء.

وأعلنت شركة أبل عن خواص نظام «أبل إنتلجينس» للذكاء الاصطناعي، وكما هو الحال مع Samsung Galaxy وGoogle Pixel، تأتي أدوات الكتابة الجديدة بالذكاء الاصطناعي إلى iPhone 16. وهذا يعني المساعدة في كتابة الرسائل النصية وتلخيصها. وهناك أيضًا رموز تعبيرية وتوليد الصور.

وقالت أبل إنه عبر تطبيق البريد الإلكتروني Mail، يمكن للذكاء الاصطناعي تلخيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك حتى تتمكن من الحصول على لمحة سريعة عن محتوى البريد الإلكتروني.

وقال رئيس قسم البرمجيات في شركة أبل، كريج فيديريغي، إن Apple Intelligence أصبح ممكناً بفضل شريحة A18 المخصصة وبرامج أخرى.

وقال: «تعتمد Apple Intelligence على القوة الهائلة لشرائح السيليكون الخاصة بنا لتشغيل نماذج توليدية متعددة على iPhone في جيبك».

وأكد أنه تم بناء هذه النماذج بواسطة Apple وضبطها بدقة لتلائم تجارب iPhone اليومية الخاصة بك وتتكيف ديناميكيًا مع نشاطك الحالي.

ويعزز نظام الذكاء الاصطناعي من أبل قدرات سيري siri، حيث ستتمكن Siri من فهم متى تخطئ في نطق أمر ما، مما يسمح لك بتغيير الأمر الموجه أثناء التحدث.

وقالت شركة أبل إن الذكاء البصري هو ميزة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لمسح العالم من حولك.

وتقدم أبل ميزة الذكاء البصري عبر هاتف آيفون 16 الجديد، إذا رأيت مطعمًا يعجبك، فيمكنك التقاط صورة له والحصول على ساعات عمل المطعم ومعلومات أخرى.

يدعم زر التحكم في الكاميرا الجديد في هاتف آيفون 16 التجربة اللمسية، حيث يمكنك القيام بلمسات خفيفة على الزر من أجل الوصول إلى إعدادات محددة، بالنقر مرتين يقوم بالتقاط الصورة، وأكثر من مرتين لبدء تصوير فيديو.

كما يدعم آيفون 16 كاميرا رئيسية بدقة 48 ميغابكسل، مع طول بؤري 26 مم، وتستطيع الكاميرا الجديدة ذات الزاوية الواسعة التقاط 2.6 ضعف كمية الضوء. كما تتيح التصوير بدقة «المايكرو».

وقالت شركة أبل في مؤتمرها أمس إنه يمكن لهاتف iPhone 16 دعم ألعاب AAA مثل Resident Evil Biohazard وAssassin›s Creed Mirage.

وكشفت شركة أبل أن هاتف آيفون 16 الجديد سيدعم الرسائل عبر الأقمار الصناعية المتاحة في الولايات المتحدة وكندا.

سماعة AirPods 4

وكشفت «أبل» عن سماعة AirPods 4 والتي قالت إنها ستكون الأكثر راحة على الإطلاق، حيث تحتوي على شريحة H2.

يجمع تصميم «آيربودز 4» بين التصميم الحالي وسماعات «آيربودز برو»، مع سيقان قصيرة قليلاً. قد تحسن ملاءمة السماعات للأذن وتجربة صوتية أكثر إثارة واستجابة لـ«سيري» بحركة الرأس.

ويتضمن الجيل الرابع من «آيربودز» شريحة H2، التي قدمتها أبل لأول مرة مع «آيربودز برو» الجيل الثاني.

وتتميز شريحة H2 بتوفير تجربة صوتية استثنائية، بما في ذلك Bass أعمق وجودة صوت أفضل.

أبل تقول إنها أضافت ميزة عزل الضوضاء مع نسخة Airpods 4 لأول مرة، وتدعم «آيربودز 4» تقنية بلوتوث 5.3 لاتصال أسرع وأكثر استقراراً مع تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتم زيادة عمر البطارية بفضل شريحة H2 وتقنية البلوتوث الحديثة.

تشمل تحسينات علبة الشحن لـ «آيربودز 4» إضافة شريحة U1 لتحديد الموقع بدقة، بالإضافة إلى مكبر صوت للعثور على العلبة بسهولة.

حصل «آيربودز 4» على دعم للشحن عبر شاحن أبل ووتش بالإضافة إلى شواحن Qi وMagSafe.

ساعات أبل

وكشفت الشركة عن الإصدار العاشر من ساعاتها الذكية أبل ووتش Apple Watch، وذلك بالتزامن مع احتفالها بمرور 10 سنوات على إطلاقها لأول مرة في عام 2014.

ساعة أبل الجديدة تأتي بشاشة أكبر بمقدار 2 بوصة وأكثر نحافة، مع الحفاظ على أحجام أكبر بقياس 45 ملليمتر و49 ملليمتر مقارنة بـ «أبل ووتش 9» بأحجام 41 ملليمتر و45 ملليمتر، على الرغم من عدم إضافة مزايا الذكاء الاصطناعي.

تتمتع النسخة العاشرة من ساعات أبل لشحن 80 % في 30 دقيقة وحجم أكبر 30% وحواف أكثر دائرية.

الساعة تمتاز برقتها وقوتها ومكبر صوت قوي للعب الموسيقى من دون سماعات.

تستطيع ساعة Apple Watch Series 10 اكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم. وهي بالطبع مضادة للماء وتتميز بأنها أقل سماكة من الإصدارات الماضية كما يمكن أن تكون مساعداً ومراقباً لكل أنشطتك.

كما تم تحديث شريحة المعالج في Apple Watch الجيل العاشر بالإضافة إلى Apple Watch Ultra 3، حيث إن هذه الشريحة المحرك الرئيسي لتشغيل التحسينات والمزايا الجديدة التي تقدمها أبل لمستخدمي ساعاتها الذكية.

الرئيس التنفيذي تيم كوك افتتح المؤتمر منوهاً بما ستقدمه الشركة من تحديث لمنتجاتها يواكب سباق الذكاء الاصطناعي. وقال: «سنتحدث اليوم عن Apple Watch وAirPods وiPhone».

واستخدم كوك مفردات «الذكاء الاصطناعي» و«التعلم الآلي»، في تمهيد لما تقدمه الشركة من تحديثات على منتجاتها.

وقال تيم كوك: «iPhone16Pro أول جهاز مصمم بالكامل من الألف إلى الياء ليعتمد على Apple Intelligence».

من مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، كشفت أبل عن سلسلة جديدة من هواتف آيفون، وعن تحديثات لأجهزة وتطبيقات أخرى.

يحمل هذا الجيل الجديد من هواتف آيفون تطورات كبيرة في الكاميرا، والشاشة، والأداء، بالإضافة إلى تصميم أكثر أناقة. تم تزويد الهاتف بأحدث معالج من شركة آبل، والذي يمنحه قوة أداء هائلة. تشهد الكاميرا تحسينات كبيرة لتقديم صور وفيديوهات ذات جودة أعلى.