+ A
A -
جريدة الوطن

مع تقدمنا في السن، تضعف أجهزتنا المناعية، مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان والالتهابات وأقل استجابة للقاحات والعلاجات المناعية.

ويبدو أن الحل بات قريبا، بعد أن حددت دراسة جديدة أجراها جوناثان كاجان، وفريقه في مستشفى بوسطن الأميركية للأطفال، ونشرتها دورية «سيل»، طريقة واعدة لتجديد شباب الجهاز المناعي لكبار السن، مما قد يؤدي إلى لقاحات وعلاجات سرطان أكثر فعالية لكبار السن.

ويكمن مفتاح هذا الإنجاز في تعبئة الخلايا الجذعية، التي تلعب دورا حاسما في الاستجابة المناعية، حيث تلتقط هذه الخلايا معلومات عن الغزاة، مثل الخلايا السرطانية أو مسببات الأمراض، وتقدمها إلى الخلايا التائية في العقد الليمفاوية، مما يؤدي إلى بدء الاستجابة المناعية، ومع ذلك، عند كبار السن، تفقد الخلايا الجذعية قدرتها على الهجرة، مما يترك الجهاز المناعي بدون هذه المعلومات الحيوية.

وباستخدام نموذج فأر كبير السن مصاب بالسرطان، استكشف فريق كاجان استخدام جزيئات دهنية تتشكل بشكلٍ طبيعي وتحفز الاستجابات المناعية، بحيث عند إعطائها للفئران المسنة، تعزز هذه المنشطات المفرطة بشكلٍ كبير هجرة الخلايا الجذعية إلى العقد الليمفاوية، متفوقة على المواد المساعدة الموجودة في اللقاح بأكثر من 250 مرة.

copy short url   نسخ
11/09/2024
15