+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة أجراها باحثون من معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، على مجموعة من الحبات الزجاجية التي أعادتها بعثة «تشانغ آه- 5» الصينية، أن القمر ربما كان نشطا جيولوجيا منذ 120 مليون سنة.

وأشارت العينات القمرية التي تم الحصول عليها من قبل البعثة إلى أن الأنشطة البركانية للقمر قد توقفت منذ حوالي ثلاثة مليارات سنة، ما يشير إلى أنه أصبح «كوكبا ميتا». ومع ذلك، فإن شظايا الصخور البازلتية التي أعادتها بعثة «تشانغ آه- 5» تشير إلى وجود نشاط بركاني في القمر قبل ملياري سنة مضت.

وأوضحت الدراسة الجديدة، أن ثلاث حبات زجاجية بركانية من المفترض أن تكون نتاج التبريد السريع للصهارة البركانية، تشكلت منذ حوالي 123 مليون سنة فقط.

وقام الباحثون بفحص ما يقرب من ثلاث آلاف حبة زجاجية من عينات التربة القمرية التي تمت إعادتها إلى الأرض، وحددوا ثلاثا منها على أنها ذات أصل بركاني استنادا إلى قوامها وتركيباتها الكيميائية ونظائر الكبريت بها.

وحدد الفريق أيضا وفرة عالية من العناصر الأرضية النادرة والثوريوم في هذه الحبات الزجاجية، ما يشير إلى أن مثل هذه الأنشطة البركانية الأخيرة كانت مرتبطة بوفرة العناصر المولدة للحرارة في مصادر عباءة الصهارة على القمر.

copy short url   نسخ
11/09/2024
0