+ A
A -
جريدة الوطن

نيويورك- قنا- افتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا مساء الثلاثاء، (بتوقيت نيويورك) دورتها الاعتيادية الـ 79، برئاسة الرئيس الجديد للدورة، فيليمون يانغ من الكاميرون، وتشهد هذه الدورة حصول فلسطين لأول مرة على مقعد رسمي بين الدول الأعضاء.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد فيليمون يانغ على التحديات العالمية الملحة مثل تغير المناخ، النزاعات، الفقر، والتفاوت الاجتماعي المتزايد. وشدد على أهمية التعددية والتعاون الدولي، ودور الأمم المتحدة في تحقيق السلام والعدالة والتنمية المستدامة.

كما وجدد التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لحل النزاعات، بما في ذلك غزة، هايتي، وأوكرانيا.

من جانبه، طلب السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، التأكيد على تنفيذ القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة في 10 مايو 2024، والذي ينص على جلوس فلسطين بين الدول الأعضاء وفق الترتيب الأبجدي، مؤكدا على أهمية هذه الخطوة التاريخية قائلا: «هذه ليست مجرد مسألة إجرائية، بل لحظة تاريخية، ويجب أن يكون لدولة فلسطين مقعد بين الدول الأعضاء».

ومن جهته، أكد دينيس فرانسيس رئيس الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أهمية تعددية الأطراف والتعاون ومعالجة القضايا العالمية الحرجة مثل الفقر والجوع وتغير المناخ. وأشاد بقدرة فرق الأمم المتحدة على الصمود ومساعدة المحتاجين في مناطق الصراع حول العالم.

ومن ناحيته، قال أنطونيو غوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، «إن الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة تختتم أعمالها بعد عام مضطرب شهد استمرار الفقر وتفاقم عدم المساواة والظلم، والانقسامات والعنف والصراعات. بالإضافة إلى كونه العام الأكثر سخونة على الإطلاق».

copy short url   نسخ
12/09/2024
0