+ A
A -
جريدة الوطن

غزة- الأناضول-منطقة المواصي الممتدة على طول الشريط الساحلي الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط جنوب غربي قطاع غزة، صنفها الجيش الإسرائيلي «إنسانية آمنة» لكنه ارتكب فيها 5 مجازر منذ مايو/‏‏ أيار الماضي، أدانتها دول وأطراف ومنظمات أممية ودولية.

وأسفرت المجازر الإسرائيلية الخمس عن مقتل 217 فلسطينيا على الأقل وإصابة 635 آخرين، وفق رصد مراسل الأناضول.

وتكتظ هذه المنطقة التي يبلغ طولها نحو 12 كيلومترا من مدينة دير البلح شمالا حتى مدينة رفح جنوبا، وبعرض يصل نحو كيلومتر واحد، بخيام النازحين المصنوعة من القماش والنايلون المسنودة بأخشاب متهالكة وضعيفة، بحيث تكون عرضة لتهديد السقوط في حال هبوب رياح شديدة.

ورغم مزاعم إسرائيل تصنيف هذه المنطقة «آمنة»، تعمّد جيشها استهدافها بالصواريخ وإطلاق النيران بين الفينة والأخرى ما تسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى، فيما ارتكب فيها 5 مجازر مروعة، رصدتها الأناضول كالآتي:

مواضي خان يونس

- مجزرة 10 سبتمبر

ارتكبها الجيش الإسرائيلي بقصف طائرات حربية لخيام نازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس ما أسفر عن استشهاد 40 فلسطينيا وإصابة 60 آخرين، إضافة إلى عشرات المفقودين الذين ما زالوا تحت الرمال.

- مجزرة 16 يوليو

ارتكبها الجيش الإسرائيلي بقصف من طائرة مسيرة استهدف مركبة مدنية في شارع العطار بمواصي خان يونس، ما أسفر عن استشهاد 17 فلسطينيا وإصابة أكثر من 26 آخرين.

- مجزرة 13 يوليو

ارتكبها الجيش الإسرائيلي عبر شن سلسلة غارات جوية على مخيمات النازحين في منطقة «النص» ما أسفر عن استشهاد 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين، بحسب وزارة الصحة بغزة التي قالت إن نصف الشهداء من النساء والأطفال.

مواصي رفح

- مجزرة 26 مايو

مقاتلات إسرائيلية قصفت بعدة صواريخ مخيما للنازحين في منطقة المواصي بمدينة رفح، ما أسفر بحسب وزارة الصحة الفلسطينية آنذاك، عن استشهاد 45 فلسطينيا بينهم 23 من النساء وكبار السن، ونحو 249 مصابا.

ـ مجزرة 22 يونيو

الجيش الإسرائيلي قصف خيام النازحين بمواصي رفح بقذائف مدفعية، ما أسفر عن استشهاد 25 فلسطينيا، كما تسبب القصف في حرق خيام للنازحين.

copy short url   نسخ
12/09/2024
0