أصدر مجلس إدارة QNB في اجتماعه أمس قراراً بإعادة شراء أسهم QNB بقيمة تصل إلى 2.9 مليار ريال قطري في بورصة قطر، وذلك كجزء من تطور سياسة توزيع وتخصيص رأس المال لمجموعة QNB. ومن المقرر أن يتم تنفيذ إعادة شراء الأسهم بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة من مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية.

وجاء قرار إعادة شراء أسهم QNB بعد دراسة متأنية لعدة عوامل أهمها توقعات المساهمين الحالية والمستقبلية، وقوة المركز المالي لمجموعة QNB واستراتيجية النمو، والعائد القوي على حقوق الملكية، والأرباح عالية الجودة، والنسب المالية الخاصة بحقوق المساهمين والثقة المستمرة من المستثمرين.

ويهدف إعادة شراء الأسهم إلى تدعيم الثقة بين البنك والمساهمين فيما يتعلق بعملية توزيع رأس المال. كما يهدف إلى تحسين سيولة أسهم البنك في السوق وتعزيز النسب المالية للبنك.

وتعتزم مجموعة QNB تمويل إعادة شراء أسهمها من أرباحها المدورة والأموال السائلة الفائضة المتاحة لديها وعلى الرغم من عمليه إعادة شراء الأسهم، ستواصل مجموعة QNB الاحتفاظ باحتياطيات رأسمالية قوية أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل الثالثة، ولا يتوقع حدوث أي تأثير جوهري على رأس المال أو النسب المالية المرتبطة به.

وسيتم تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم باستخدام آلية إعادة الشراء في السوق المفتوحة وفقاً لقواعد ولوائح هيئة قطر للأسواق المالية المعمول بها. على أن يتم الإعلان عن المزيد من الإفصاحات حول عملية إعادة الشراء في الوقت المناسب بعد الحصول على الموافقات المطلوبة.

وكانت مجموعة QNB وهي أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، قد حققت أرباحا صافية بلغت 8.2 مليار ريال قطري خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة نسبتها 7 % على أساس سنوي ما يعكس قوة النتائج المالية لمجموعة QNB. كما ارتفع الدخل التشـــــغيلي بنســـــبة 9 % ليصل إلى 20.1 مليار ريال قطري وهو ما يعكس نجاح مجموعة QNB في الحفاظ على نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.

وأقرت المجموعة توزيع أرباح نقدية مرحلية بنسبة 33 % من القيمة الاسمية للسهم (0.33 ريال قطري للسهم الواحد) وبلغ إجمالي الموجودات مبلغ 1.26 تريليون ريال بزيادة نسبتها 5 % عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2023. وكان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض والسلف التي نمت بنسبة 7 % لتصل إلى 879 مليار ريال قطري. وساعد تدفق الودائع المتنوعة إلى ارتفاع ودائع العملاء لتبلغ 891 مليار ريال قطري بزيادة نسبتها 6 % عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2023. كما استقرت نسبة القروض إلى الودائع لتبلغ 98.7 % كما في 30 يونيو 2024.

وبلغت نسبة الكفاءة (نسبة التكلفة إلى الدخل) 22.4 %، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض مستوى 3 % كما في 30 يونيو 2024، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100 %، الأمر الذي يعكس استمرار النهج المتحفظ الذي تتبناه المجموعة تجاه القروض المتعثرة. وسجلت نسبة كفاية رأس المال 19.2 % كما في 30 يونيو 2024. كما بلغت نسبة تغطية السيولة ونسبة التمويل الصافي المســـتقر 185 % و105 % على التوالي. وتعد تلك النسب أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل. وارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 110 مليارات ريال قطري بزيادة 6 % عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2023. وبلغ العائد على السهم 0.82 ريال قطري.

وتتواجد مجموعة QNB في أكثر من 28 دولة عبر ثلاث قارات، ويعمل بها أكثر من 30,000 موظف من خلال 900 موقع و5,000 جهاز صراف آلي.