اختتم مركز الامتياز للتدريب والاستشارات في معهد الدوحة للدراسات العليا، الأربعاء 11 سبتمبر 2024، أنشطته الصيفية بحضور رئيس المعهد الدوحة الدكتور عبد الوهاب الأفندي، والأستاذة إيمان السليطي المدير التنفيذي للقطاع الإداري والمالي، وعميد كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة الدكتور أيهب سعد، وعدد من الضيوف والمدربين والمتدربين. أقيمت الأنشطة خلال الفترة الممتدة بين يوليو/‏ سبتمبر 2024، وجاءت بالتعاون بين مركز الامتياز للتدريب والاستشارات ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، وجمعية الهلال الأحمر القطري، والسفارة السودانية بالدوحة، وشهدت تنفيذ ثلاثة أنشطة متميزة لاقت صدى واسعاً من قبل المشاركين.

في بداية اللقاء، رحب الدكتور أيهب سعد عميد كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة بالحضور من المدربين والمتدربين، مشيراً إلى أن كل الأنشطة التي نظمها المركز كانت تطوعية وخدماتية في المقام الأول، وذلك انطلاقاً من مساهمة المعهد والمركز في خدمة المجتمع المحلي، شاكراً خلال كلمته جهود المدربين والمتدربين على السواء. عقب ذلك كلمات ترحيبية شارك في تقديمها كل من إيمان الكعبي المستشار الإعلامي لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، وتهاني المرّي من جمعية الهلال الأحمر القطري، وسارة النو من مبادرة أمل المستقبل، وحصة آل دياب المديرة المسؤولة عن مجمع الثمامة.

وانطلقت الأنشطة الصيفية في شهر يوليو الماضي ببرنامج دمج المتطوعين القادة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر القطري، بمشاركة 365 متدرباً ومتدربة في المرحلة الأولى على مدار 4 أسابيع متواصلة، وقد خضع جميع المشاركين لتدريب متميز في مجال القيادة التطوعية، ومبادئ الحركة التطوعية والثقافة التطوعية، إضافة إلى تدريبهم على مهارات متقدمة في مجال التطوع والتعامل مع الآخرين باعتماد النظام التدريبي الجديد وباستخدام تقنية الهولوغرام.

هذا، وتابع مركز الامتياز أنشطته الصيفية بإطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي برعاية مؤسسة قطر للمال، وقد انضم إلى المخيم حوالي 50 متدرباً ومتدربة من غزة و50 متدرباً ومتدربة من السودان و35 متدرباً من القطريين والمقيمين. تلقى المشاركون في البرنامج أحدث التدريبات في مجال إدارة مهارات الذكاء الاصطناعي، وكيفية استخدام التطبيقات في الحياة الجامعية والمهنية، إضافة إلى التعرف على التعلم الآلي والإبداع والابتكار باستخدام الذكاء الاصطناعي.

هذا، واختتم المركز أنشطته الصيفية بتنفيذ برنامج أمل المستقبل برعاية السفارة السودانية بالدوحة. قدم البرنامج مجموعة من المدربين المتميزين بمشاركة 160 والدة وطفلاً. عمل المدربون على تقديم برامج متميزة للأطفال لتجاوز الظروف الصعبة التي مروا بها، إضافة إلى العمل على تطوير أداء الأمهات في التعامل مع أبنائهم خلال هذه الفترة.

تجدر الإشارة إلى إنه تم تأسيس مركز الامتياز للتدريب والاستشارات تحت مظلة معهد الدوحة للدراسات العليا عام 2015 ليكون منارةً متميزة وبيت خبرةٍ في مجال التدريب والاستشارات للوزارات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الربحية وكافة شركاء المجتمع، بهدف دعم الركائز الأربع التي تقوم عليها رؤية قطر الوطنية 2030 والإسهام في تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية القائمة على تعزيز القدرات والمهارات الإدارية والفنية للموظفين في الوزارات والهيئات القطرية المختلفة.