+ A
A -
جريدة الوطن

نظمت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مركز الإنماء الاجتماعي (نماء) ورشة عمل تحت عنوان «الرخص المنزلية وإجراءاتها»، والتي تهدف إلى توعية وتزويد أصحاب المشاريع المنزلية، بالمعرفة اللازمة لإطلاق المشاريع الاقتصادية وبالأخص المشاريع الصغيرة، ودعم قطاع ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة كإحدى ركائز التنويع الاقتصادي، وتنشيط حركة الاستثمار وتعزيز مساهمة الابتكار بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وتم خلال الورشة استعراض الخطوات الأساسية اللازمة لتأسيس وإطلاق المشاريع المنزلية وأهم الإيجابيات والتحديات التي تواجهها، وكذلك كيفية تنميتها وتطويرها، بالإضافة إلى القوانين التي تنظمها، ومتطلبات وإجراءات التقديم وتأسيس هذا النوع من المشاريع. .الجدير بالذكر، أن وزارة التجارة والصناعة قامت بتسهيل الإجراءات وتقليص المتطلبات اللازمة للمواطنين القطريين الراغبين في ممارسة هذا النوع من النشاط، كما أضافت مؤخرا 48 نشاطًا جديدًا للمشاريع المنزلية، ليصل إجمالي الأنشطة المتاحة إلى 63 نشاطاً.. وبحسب وزارة التجارة فإنه يمكن للراغبين بتقديم الطلب الإلكتروني من خلال موقع النافذة الواحدة للحصول على الرخص التجارية المنزلية، وفي حال تقديم الطلب إلكترونياً فإنه لا يتعين عليهم تعبئة نموذج طلب خدمات الرخص.

وتتلخص خطوات التقديم بالتالي: خدمات النافذة الوحدة، تسجيل الدخول في نظام التوثيق الوطني، التأسيس الشامل، الكيان القانوني، منشئة مهنية، رخصة منزلية.

وذكرت التجارة والصناعة متطلبات إصدار الرخصة المنزلية: نموذج طلب خدمات الرخص التجارية، وشهادة إتمام بناء أو مخطط الأرض، وسند ملكية، وعدم ممانعة مالك العقار، وتعهد صاحب الترخيص، وشهادة لمن يهمه الأمر (كهرماء)، وصور البطاقات الشخصية لصاحب الطلب ومالك العقار ولوحة عنواني.

copy short url   نسخ
13/09/2024
0