في إطارِ جهودِها المُتواصلة في مجالِ الإيواء، لا سيما المخصصة للمناطق المتأثّرة بالكوارث والأزمات، وبدعمِ أهل الخير في قطر، أنجزت قطر الخيرية، نحو 40 % من مشروع قرية سكنية لمتضرري السيول في منطقة نصير آباد بإقليم بلوشستان في باكستان، حيث يُنتظر أن يوفر المشروع مساكن آمنة لـ 125 أسرة متضررة بعد الانتهاء منه بصورة كاملة في شهر مارس من العام القادم.

ويأتي هذا المشروع في إطار سلسلة قرى ومدن نموذجية تسعى قطر الخيرية إلى تشييدها لمتضرري الأزمات والكوارث عبر العالم من أجل توفير حياة كريمة لهم والتخفيف من معاناتهم من خلال تقديم المأوى والخدمات الضرورية لهم، حيث تتألف هذه القرية السكنية، من 125 وحدة سكنية كل منها بمساحة 90 مترا مربعا وتشتمل على غرفتين، وحمام، ومطبخ.

اختيار الموقع

اختارت قطر الخيرية منطقة نصير آباد لبناء القرية السكنية نظراً لكونها الأكثر تضرراً من السيول التي اجتاحت إقليم بلوشستان، حيث خلفت أضراراً كبيرة في البنى التحتية والمنازل، مما أدى إلى تشريد المئات من الأسر. وأشادت الجهات المحلية بالمشروع، حيث قال السيد عابد حسين، نائب مدير إدارة الرعاية الاجتماعية بالحكومة المحلية في منطقة نصير آباد ببلوشستان خلال زيارة له لموقع المشروع: «إن المشروع يعد نعمة لأنه يوفر المأوى الآمن للأسر التي تشردت بسبب الفيضانات التي حدثت في 2022».

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية قامت أيضا ببناء 12 منزلا في مِنطقة خيربور بإقليم السند في باكستانَ للعائلات التي تضرّرت من السيول التي ضربت البلاد عام 2022، وكانت تعيش بالخيام حيث تمَّ تسليم هذه البيوت لها في بداية العام الجاري 2024.