الدوحة- قنا- نظمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) ورشة عمل بعنوان «التدقيق على الطاقة للممارسين المتخصصين».

وقد هدفت الورشة التي استمرت يومين، إلى التوعية بتقنيات تدقيق الطاقة الحديثة وتوفير المعرفة والأدوات اللازمة لتقييم استهلاك الكهرباء والمياه بالأبنية للمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.

واشتملت ورشة العمل على تطبيق عملي لتدقيق الطاقة والمياه في أحد المباني من خلال فريق مختص من الخبراء، مستهدفة عددا من مهندسي دول مجلس التعاون الخليجي العاملين في مجال كفاءة استخدام الكهرباء والمياه، حيث تعد الورشة أحد أنشطة لجنة الترشيد الكهربائي والمائي وخدمات المشتركين ضمن جهود دولة قطر في المجموعة.

كما تضمنت محاور الورشة تأثير كفاءة الطاقة على البيئة والاقتصاد، وتزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتطبيق أحدث الأساليب والتقنيات في مجال الطاقة، ومن أهم ما جاء فيها مقدمة أساسيات الطاقة ومقدمة للتدقيق على الطاقة في المباني، بالإضافة إلى الإعداد لما قبل التدقيق على الطاقة، القياسات في الواقع، وتحليل البيانات. وكذلك تم تسليط الضوء على مواد البناء والعوازل وأنظمة التدفئة، التهوية، التكييف والإضاءة ومعدات أخرى وضوابط البناء وتقرير تدقيق الطاقة.

وفي إطار التزام المؤسسة بتعزيز التعليم والتطوير المهني في مجال كفاءة الطاقة وأهداف البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، تم إعداد زيارة ميدانية لمختبر كفاءة الطاقة التابع لجورد، حيث أتاح المختبر للمشاركين فرصة للاطلاع على أحدث التقنيات المستخدمة في تحسين كفاءة الطاقة، واستعرض الخبراء المختصون التجارب العملية والأبحاث التي تجرى في المختبر مما وفر تجربة تعليمية تفاعلية للمشاركين وعزز فهمهم العملي لكيفية تحسين كفاءة الطاقة في الأبنية.

كما تعد هذه الورشة جزءا من مساهمة (كهرماء) في زيادة الوعي بأهمية كفاءة الطاقة وبناء القدرات المهنية وتحفيز الأفكار الإبداعية وتبادل الخبرات حول أحدث الأساليب في تطبيق استخدام التقنيات الحديثة ويأتي دور (كهرماء) المهم في إبراز الجانب التوعوي لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

الجدير بالذكر أن (كهرماء) تساهم باستمرار في تنظيم ورش توعوية وزيارات ميدانية بمشاركة فرق مختصة من الخبراء تستهدف استعراض أحدث التقنيات والمهارات والمعرفة لتطبيق أحدث الأساليب والتقنيات في مجال استهلاك الطاقة وتبادل الخبرات والأفكار الإبداعية، وتأتي هذه الورش تأكيدا على أهمية تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية وذلك تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

وتملك المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) حق الامتياز الحصري كمالك ومشغل وحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر.