+ A
A -
جريدة الوطن

كتب - محمد مطر

يواصل التلفزيون العربي هذا الأسبوع عرض حلقات السلسلة الوثائقية الساخرة «أمريكا خارج الصندوق». والتي كان قد بدأ بثها الخميس الماضي، حيث يقدم من خلالها الفنان الكوميدي والأكاديمي الفلسطيني-الأمريكي الشهير عامر زهر رحلة جريئة عبر أمريكا، مستعرضا الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية بأسلوب جامع بين الفكر والفكاهة.

وتتناول السلسلة منظورا نقديا حول الولايات المتحدة مع اقتراب أكثر الانتخابات تأثيرا في التاريخ الحديث، من خلال نظرة متفحصة تشمل مواضيع متعددة يفتح عامر بابا لإعادة النظر في المسلمات، والتفكير من زاوية مختلفة في دور الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

كما ستتناول كل حلقة بشكل ساخر موضوعا بعينه يرسم صورة أكبر لأمريكا كما يراها العالم، فمن تشكيل النظام السياسي الأمريكي إلى نضالات الأقليات يقدم البرنامج رؤية حادة وذكية حول القضايا الرئيسية التي تؤثر في المشهد السياسي للأمة مع اقتراب انتخابات 2024 الرئاسية.

وتدور كل حلقة في ولاية أمريكية مختلفة، مع اختيار الموضوعات بعناية لتعكس بعض الجوانب الأكثر إلحاحا وتأثيرا في المجتمع الأمريكي، فعلي سبيل المثال تستكشف حلقة ولاية متشيغن التاريخ العميق للعرب هناك وتأثيرهم المتزايد في الانتخابات الرئاسية، فيما تستعرض حلقة واشنطن تشكل النظام السياسي الأمريكي وكيف تؤثر تطوراته على الحوكمة اليوم، بينما تلقي حلقة نورث كارولينا الضوء على التقاطعات بين الدين والسياسة مركزة على قوة البروتستانت الإنجيليين في نتائج الانتخابات.

وتسلط حلقة ولاية ميسوري الضوء على تاريخ العنصرية لدى الأمريكيين من أصل أفريقي وتأثير حوادث العنف العنصري على سلوك الناخبين.

وتسرد حلقة ولاية ساوث داكوتا تاريخ السكان الأصليين بالولاية مع مقارنة قوية للنضال الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

copy short url   نسخ
15/09/2024
35