+ A
A -
جريدة الوطن

حصد بنك قطر للتنمية جائزة «أفضل بنك رقمي في قطر» ضمن جوائز التميز البنكي لعام 2024 والمقدمة من منصة «ميد» (MEED) البحثية والإعلامية، والمتخصصة في القضايا التجارية والأعمال، تقديراً لجهوده المتميزة في مجال التحول الرقمي ودعم الابتكار التكنولوجي في القطاع المصرفي.

وتحتفي الجائزة بمبادرات البنك الرقمية التي تتجاوز حدود الخدمات المصرفية التقليدية عبر الإنترنت وتساعد على تطوير منظومة ريادة الأعمال القطرية عبر دعم وتعزيز تحول الشركات الصغيرة والمتوسطة رقمياً واعتمادها لأدوات الثورة الصناعية الرابعة. حيث تستند استراتيجية التحول الرقمي في بنك قطر للتنمية على أن يكون شريكاً تنموياً مالياً، يقدم رؤى شاملة وحلولاً مبتكرة لعملائه.

وقد تجلت جهود البنك في هذا المسعى منذ إطلاق البوابة الرقمية في يناير 2023، بما قدّمه من الميزات والحلول الرقمية المتكاملة سواء في إدارة حسابات روّاد الأعمال، وعمليات الصرف المحدثة، وتوفير تقارير الأداء الشهري للأعمال استناداً إلى البيانات الموحدة. وقد حققت البوابة تحسناً كبيراً في رضا العملاء، حيث تكررت زيارات 92 % من المستخدمين النشطين إلى البوابة في غضون 1-5 أيام، وذلك بسبب سهولة الاستخدام والتكامل مع المؤسسات الحكومية والمالية في توفير المعلومات اللازمة، مما يبسط العمليات ويقلل من الإجراءات الورقية، ويسهل على الشركات الوصول إلى التمويل وإدارة عملياتها.

من جهة أخرى، نفّذ بنك قطر للتنمية العديد من الحلول المبتكرة لتحسين العمليات الداخلية للموظفين، مثل أتمتة العمليات اليدوية المتكررة، وإنشاء لوحات تحكم موحدة تساعد في اتخاذ القرارات. كما قام البنك بتقديم خدمات تمويل التجارة الرقمية التي تبسط عمليات التمويل التجاري للشركات بسهولة وأمان.

وعن نيل الجائزة صرّحت السيدة أمنة جاسم سلطان مدير أول لإدارة التحوّل الرقمي وخدمة تجارب العملاء: «نثمّن هذه الجائزة التي تشهد على جهودنا المستمرة في اعتماد التكنولوجيا والتحول الرقمي في برامج ومبادرات البنك، وإنّنا ملتزمون بدعم ومساندة جهود الدولة في التحول الرقمي الشامل، سواء من خلال توفير كافة خدماتنا إلكترونياً، أو عبر دعم واحتضان الشركات الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا. ولهذا نلتزم في بنك قطر للتنمية بالابتكار الرقمي باعتباره حجر الزاوية في استراتيجيتنا لدفع التنويع الاقتصادي وتعزيز بيئة الأعمال الوطنية».

وتُعتبر إنجازات بنك قطر للتنمية في مجال الخدمات المصرفية الرقمية جزءاً من استراتيجية أوسع لدعم اقتصاد البلاد، إذ تشمل مبادرات البنك اعتماد الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات اتخاذ القرار، وتقديم خدمات رقمية متخصصة، كما يواظب البنك على تقديم سبل الدعم المختلفة بروّاد ورائدات الأعمال لتسهيل رحلاتهم في التحول الرقمي.

ومن الجدير بالذكر بأنه وللسنة الثالثة على التوالي، يحصل بنك قطر للتنمية على مثل هذا التكريم، حيث حصد جائزة «التميّز في الأزمات: خدمة العملاء في الشرق الأوسط» في عام 2022 وجائزة «أفضل بنك مستدام في الشرق الأوسط وشمال وإفريقيا» لعام 2023. وبهذا يبرز دور البنك كرائد في مجال الخدمات المصرفية الرقمية ويؤكد على دوره في تعزيز الابتكار في القطاع المالي لمشهد اقتصادي مستدام.

وتُقدم جوائز التميز البنكي عن شركة ومنصة ميد MEED البحثية والإعلامية، المتخصصة في القضايا التجارية وجديد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأحد أهم الخبراء في الدراسات والإحصاءات الاقتصادية الخاصة في المنطقة.

copy short url   نسخ
16/09/2024
5