+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- تشكل الزيارة الرسمية المرتقبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى كندا، والتي تعد الأولى من نوعها، محطة مهمة في تاريخ العلاقات القطرية الكندية، حيث من المنتظر أن تسهم في تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها نحو آفاق جديدة من التعاون في مجالات الاقتصاد، والتعليم، والسياسة، والتجارة، إضافة إلى تعزيز التنسيق المشترك في القضايا السياسية والأمنية على المستوى الدولي.

وتتميز العلاقات بين قطر وكندا بتاريخ طويل من الصداقة المتينة، تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وقد شهدت هذه العلاقات تطورا مستمرا يعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ومنذ عام 1974، وعلى مدار 50 عاما، قطع البلدان أشواطا طويلة من التفاهم وبناء الثقة وتبادل المنافع والمصالح في ميادين مختلفة، تمكنا خلالها من تعزيز التفاهمات المشتركة، وتقديم نماذج ومساهمات تعد مثالا للعالم أجمع.

وتسلط الزيارة المرتقبة لصاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى كندا الضوء على التزام البلدين بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية في مختلف المجالات، ومن قطاع الطاقة إلى التعليم والتجارة والموارد الطبيعية، تعكس هذه العلاقات مستوى عاليا من التفاهم والتنسيق بين قطر وكندا، وتفتح المجال لمزيد من الفرص الاستثمارية والتعاون المثمر.

وفي إطار العلاقات الثنائية الراسخة بين البلدين، استعرض حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال مايو الماضي، في اتصال هاتفي تلقاه من دولة السيد جاستين ترودو رئيس وزراء كندا، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تطويرها، كما جرى خلاله بحث مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة إلى عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في اتصال هاتفي تلقاه أيضا من دولة السيد جاستين ترودو رئيس وزراء كندا في يناير 2024، تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وأعرب دولة السيد رئيس الوزراء الكندي خلال الاتصال عن شكره وتقديره لسمو الأمير المفدى، على جهود دولة قطر الدبلوماسية والإنسانية على الصعيد الإقليمي والدولي، لا سيما فيما يتعلق بالأوضاع في غزة.

وفي نوفمبر 2023، تلقى صاحب السمو أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا من دولة السيد جاستين ترودو رئيس وزراء كندا، جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى استعراض عدد من القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودوليا، كما جرى تناول علاقات التعاون والصداقة بين البلدين وآفاق تعزيزها.

وقدم رئيس الوزراء الكندي خلال الاتصال شكره وتقديره لسمو الأمير المفدى على جهود دولة قطر الدبلوماسية فيما يتعلق بالأوضاع في غزة.

وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية، استقبل معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سعادة السيد أحمد حسين وزير التنمية الدولية في كندا، وسعادة السيدة دانييل سميث، رئيسة وزراء مقاطعة البرتا بكندا، في ديسمبر 2023 على هامش منتدى الدوحة، حيث جرى خلال هذه اللقاءات استعراض علاقات التعاون الثنائي، وسبل دعمها وتطويرها.

وفي أكتوبر 2022، التقى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، في أوتاوا، آنذاك سعادة السيدة أنيتا أناند وزيرة الدفاع الوطني الكندية، حيث جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وعلى الصعيد الاقتصادي، تعد كندا من أقوى الاقتصادات المتنوعة عالميا وعضوا في العديد من المنظمات الدولية مثل مجموعة الثماني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وقد شهد التبادل التجاري بين قطر وكندا نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ 620 مليون ريال قطري عام 2021، وارتفع إلى 1.358 مليار ريال عام 2023.

وتشكل صادرات كندا إلى قطر، التي تشمل الطائرات وقطع الغيار، والآلات والمعدات الكهربائية، والمنتجات الورقية، أساسا مهما للتعاون، وفي المقابل، تعد واردات كندا من قطر، مثل الوقود المعدني، والألومنيوم، والأسمدة، محورية في العلاقة التجارية بين البلدين.

على العصيد ذاته، يشهد التعاون في مجال الاستثمار تطورا مستمرا، خصوصا في مجالات مثل: الطاقة، والتكنولوجيا، والصحة، والدفاع، وتلعب الشركات الكندية دورا حيويا في تطوير البنية التحتية بقطر، حيث تسعى للاستفادة من الفرص المتاحة ضمن إطار التعاون المشترك بين البلدين.

وفي إطار التعاون في قطاع الطاقة، حققت «قطر للطاقة» إنجازا بارزا من خلال فوزها بحقوق التنقيب والاستكشاف في المنطقة رقم 8 من حوض أورفان البحري، قبالة سواحل مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا، حيث أعلن مجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للبترول البحري (C-NLOPB) في نوفمبر 2022، فوز التحالف المكون من «قطر للطاقة» (بحصة تبلغ 30 %) و«إكسون موبيل» (المشغل بحصة تبلغ 70 %) بحقوق الاستكشاف في المنطقة 8، وذلك في ختام جولة عطاءات نيوفاوندلاند ولابرادور رقم NL22-CFB01.

وفي نطاق توسيع التعاون التجاري والاستثماري، أبرمت هيئة مركز قطر للمال، الذراع القانونية والضريبية لمركز قطر للمال، في يونيو الماضي، مذكرة تفاهم مع المجلس التجاري الكندي العربي، وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين كندا والعالم العربي. وتهدف المذكرة إلى تأسيس إطار متكامل للتعاون والتنسيق في قطاعات محددة من خلال مبادرات مشتركة وتبادل المعلومات والخبرات، مع التركيز على تحفيز النمو وتعزيز الابتكار في مجالات مثل الخدمات المالية والخدمات التجارية المهنية.

وحول الوجود الكندي في قطاع التعليم بقطر، تقدم جامعة كالجاري في الدوحة درجة البكالوريوس في تخصص التمريض، وهناك العديد من المدارس في الدوحة التي تقدم مناهج كندية للطلاب في المراحل الدراسية.

copy short url   نسخ
17/09/2024
5