+ A
A -
جريدة الوطن

كتب: محمد عبد العزيز : كشف المهندس حمد البدر مساعد مدير إدارة مشاريع المباني بهيئة الأشغال العامة "أشغال" إنه تم تبطبيق تكنولوجيا البناء الحديثة بالفعل في مشاريع بناء 4 مدارس، منهم مدرستين على طريقة البناء المعياري وحالياً المدرستين تحت الإنشاء ، وتطبيق تكنولوجيا البناء المعماري في المدرستين يساعد في تسريع وتيرة التنفيذ بنسبة 40-50% من الطريقة التقليدية ، ويساعد في خفض التكلفة الإنشائية بمقدار 10% ، كما تخفف استخدام العمالة بنسبة 25% مقارنة بالمشاريع العادية. كما تخفف طريقة البناء المعياري الإهدار الناتج عن الإنشاء بنسبة 80% ، مايعزز الاستدامة البيئية.

أما النوع الثاني من طريقة البناء الحديثة هي الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing ، وحالياً يوجد مدرستين تحت الإنشاء من أصل 14 مدرسة ، أما عن مميزات هذا النوع من الإنشاء فهو يساعد على تخفيف الاعتماد على العمالة بنسبة 50% ، وتساعد في تسريع بناء المشروع بنسبة 60% مقارنة بالطريقة التقليدية للبناء ، كما تخفف من مخلفات البناء بنسبة 45%، كما أن مميزاته الكبيرة تغني بنسبة كبيرة عن طريقة البناء التقليدية.

وأكد م.البدر لـ "الوطن" أنه سيتم إدراج الطرق الحديثة للبناء في المناقصات الحالية والمستقبلية للبناء، وسيتم إنشاء 14 مدرسة بالطرق الحديثة منهم 2 بطريقة البناء المعياري و 2 بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد حالياً.

copy short url   نسخ
17/09/2024
80