+ A
A -
جريدة الوطن

اكتشف الباحثون من جامعة كمبلوتنسي بمدريد الإسبانية أن كويكبًا صغيرًا سيدور حول الأرض مرة واحدة بدءًا من 29 سبتمبر / أيلول إلى 25 نوفمبر / تشرين الثاني، قبل المغادرة إلى أجزاء أخرى من النظام الشمسي، وقد نشر الباحثون نتائج هذا الاكتشاف بدورية «ريسيرش نوتس أوف ذا إيه إيه إس».

ويسمى الكويكب «بي تي 5 2024» ويبلغ قطره حوالي 11 مترا، وقد تم اكتشافه للمرة الأولى بواسطة أحد تلسكوبات «أطلس» جنوب إفريقيا، ويعد «أطلس» منظومة جديدة من التلسكوبات الموزعة حول العالم تعمل على مسح السماء بشكل دوري والبحث عن الأجرام التي تقترب كثيرًا من الأرض.

ومن خلال ملاحظة حجمه الحالي وسرعته ومساره، تمكن الباحثون من حساب مساره على مدى الأشهر القليلة القادمة. وجدوا أنه يدور حول الشمس مع بقية الكواكب، ولكنه يقترب ببطء من نظام الأرض والقمر بسرعة بطيئة نسبيا وسيصبح تحت تأثير جاذبية الأرض بشكل مؤقت.

ويعتقد العلماء أن هذا الكويكب سيقترب من الأرض مرة أخرى عام 2025 في 9 يناير / كانون الثاني 2025 على مسافة 1.8 مليون كيلومتر مع سرعة 1.03 كم / ثانية (بالنسبة للأرض).

وكانت آخر مرة اقترب فيها الكويكب من الأرض يوم 11 فبراير / شباط 2003 تقريبا، عندما مر على مسافة حوالي 8.5 مليون كيلومتر من الأرض.

copy short url   نسخ
20/09/2024
0