+ A
A -
جريدة الوطن

القدس- الأناضول- قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن تل أبيب قدمت إلى واشنطن مقترحا جديدا لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب في غزة، رغم تأكيد حركة حماس في أكثر من بيان أنها لا تريد مقترحات جديدة وأنها توافق على المقترح المستند إلى رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن المعلن نهاية مايو/‏‏‏ أيار الماضي.

وقالت الهيئة في تقرير نشرته الخميس: «قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة مقترحا جديدا للتوصل إلى اتفاق ينص على إطلاق سراح جميع المختطفين بدفعة واحدة».

ويشمل المقترح، وفق هيئة البث أيضا: «تأمين الخروج الآمن لزعيم حماس يحيى السنوار (رئيس المكتب السياسي للحركة) وكل من يريد الخروج معه من قطاع غزة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح القطاع وتطبيق آلية إدارة للقطاع وإنهاء الحرب».

وأضافت: «حسب المصادر التي التقت بهيرش، فإن المقترح سُمي صفقة الخروج الآمن».

من جهته أكّد عضو الوفد التفاوضي في حركة حماس غازي حمد، في تصريح لـ «العربي الجديد»، رفض الحركة أي مقترح جديد خاص في غزة، باستثناء المقترح الذي قُدّم في الثاني من يوليو/‏‏‏ تموز الماضي، من خلال إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن. وجاءت تصريحات عضو الوفد التفاوضي، رداً على ما كشفت عنه إذاعة «كان ريشت بيت» العبرية، حول تسليم دولة الاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة الأميركية مقترح صفقة جديدا في غزة. وقال حمد: «طبعًا هذا اقتراح سخيف، ويدلّ على الإفلاس التفاوضي للاحتلال، وتنكره لما جرى طوال الثمانية أشهر الماضية من المفاوضات»، مضيفا: «طبعاً المفاوضات عالقة، بسبب تعنت الموقف الإسرائيلي».

copy short url   نسخ
20/09/2024
5