+ A
A -
جريدة الوطن

افتتحت هيئة المناطق الحرة – قطر وشركة إيه بي بي أي -موبيليتي «ABB E-mobility»، الشركة الرائدة عالميّا في مجال حلول شحن المركبات الكهربائية، وهيئة الأشغال العامة «أشغال»، رسميًا منشأة إيه بي بي أي -موبيليتي الجديدة بمنطقة أم الحول الحرة، والتي تضم أحدث مركز للخدمات والتدريب العملي والنظري المتخصص في مجال البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية.

وتعد هذه المنشأة الوحيدة لشركة إيه بي بي أي - موبيليتي في الشرق الأوسط وإفريقيا وتمتد خدماتها لتغطي المنطقة بأكملها انطلاقًا من دولة قطر، ما يمثّل علامة فارقة أخرى لتطوير وتوسيع نطاق التنقل الكهربائي وتطوير البنية التحتية للمركبات الكهربائية في قطر.

وقد أُجريت مراسم افتتاح المنشأة وسط حضور كبير لعددٍ من السفراء والمسؤولين رفيعي المستوى في مقدمتهم سعادة الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر، والمهندس عبدالله أحمد الكراني، الوكيل المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية، والمهندس يوسف العمادي مدير شؤون المشروعات في هيئة الأشغال العامة «أشغال»، والسيّد فلوريان نايجيل، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والمدير الإقليمي لشركة إيه بي بي أي - موبيليتي (لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا)، والسيّد خالد المناعي، نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمجمع شركات المناعي، إلى جانب عددٍ من كبار المسؤولين من هذه المؤسسات والشركات الرائدة في الدولة. وعقب مراسم الافتتاح، قام الحضور بجولة في المنشأة تخللها عرضاً عملياً لشاحن مركبات كهربائية.

ومن المقرر أن تسهم المنشأة الجديدة لشركة إيه بي بي أي -موبيليتي في تطوير البنية التحتية للمركبات الكهربائية في قطر ومواكبة الطلب المتزايد على حلول النقل المستدامة في المنطقة. حيث ستضم المنشأة مرافق متكاملة تدعم أعمالها وتوسّعها مستقبلاً تشمل مكاتب، وورشة إنتاج لتجميع وتخصيص وتركيب محطات شحن المركبات الكهربائية، ومنفذ لبيع الأنظمة وقطع الغيار، وورشة لصيانة محطات الشحن. يُضاف ذلك إلى المسار الحالي بطول 1.2 كيلومتر المخصص لاختبارات المركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة بالمناطق الحرة في قطر، الأمر الذي يؤكّد بدوره ما تقوم به هيئة المناطق الحرة من أجل الحفاظ على سلامة تقنيات المركبات الكهربائية وقدرتها على التكيّف مع متغيّرات الواقع، ويهيئ بيئة خصبة للابتكارات المستقبلية في مجال النقل المستدام.

بهذه المناسبة، أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال»: «أن الهيئة تعمل بالتعاون مع الجهات المعنية على تنفيذ استراتيجية الدولة للتحول إلى الطاقة النظيفة في قطاع المواصلات، بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن المركبات التقليدية وتحسين جودة الهواء في قطر.. فيما يمثل افتتاح المنشأة الجديدة تتويجاً لجهود «أشغال» في تنفيذ استراتيجية التحول إلى النقل المستدام، من خلال توفير البنية التحتية اللازمة بالتعاون مع مؤسسات دولية مرموقة. وأوضح أن هذه المنشأة تعد إضافة نوعية تسهم في تعزيز البنية التحتية للمركبات الكهربائية في قطر، وتلبية الطلب المتزايد على حلول النقل المستدام في المنطقة، مما يعزز من مكانة الدولة كمركز رائد في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي».

وفي حديثه عن افتتاح المنشأة الجديدة، قال سعادة الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة – قطر: «يمثل افتتاح منشأة شركة إيه بي بي أي -موبيليتي الجديدة بالمناطق الحرة في قطر إضافة كبيرة في مسيرتنا نحو الاستدامة، ويجسّد ما نقطعه من خطى متسارعة الوتيرة في هذا الصدد بهدف الاسهام في صياغة مستقبل التنقل المستدام في الدولة تماشياً مع استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية، وأهداف استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي. كما أنه في الوقت نفسه يبرهن على التزامنا الراسخ بإنشاء منظومة تستقطب أحدث الابتكارات العالمية التي تحدث طفرة في مختلف المجالات وتمضي بنا وبدولة قطر نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية قطر الوطنية 2030. إذ تدعم هذه المنشأة المتطورة تطلعات الدولة نحو التنويع الاقتصادي وبناء مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة، وتستشرف آفاق مستقبل أفضل تنخفض فيه الانبعاثات الكربونية بدولة قطر، وترسي لبنات إرث جديد لها محوره التغير الإيجابي والمستدام، ما يدعونا للفخر بأن المناطق الحرة فيي قطر توفّر بيئة مثالية لاحتضان مثل هذه المشاريع الطموحة».

وقال السيّد فلوريان نايجيل، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والمدير الإقليمي لشركة إيه بي بي أي - موبيليتي (لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا): «في شركة إيه بي بي أي -موبيليتي»ABB E-mobility«، تتمثل مهمتنا في دعم التحوّل نحو التنقل الكهربائي. جنبًا إلى جنبٍ مع شركائنا الاستراتيجيين، نمضي نحو آفاق جديدة من التوسّع والتطوير لقطاع التنقل الكهربائي في قطر، خاصة أن افتتاح منشأتنا الجديدة في المناطق الحرة في قطر يمثّل مرحلة متقدّمة في تعاوننا المشترك. اعتبارًا من اليوم (أمس)، سيتلقى حوالي 300 شخص كل عام، بمن في ذلك طلاب الجامعات والهيئات الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة، تدريبًا متكاملاً في مجال البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية يجمع بين الجانب النظري والعملي، وبالتالي تعزيز مساعي دولة قطر نحو توسيع نطاق استخدام وسائل نقل أكثر استدامة في المستقبل».

والجدير ذكره أن تدشين منشأة شركة إيه بي بي أي -موبيليتي بالمناطق الحرة في قطر يعتبر إضافة جوهرية لما تبذله الدولة من مساعٍ للارتقاء بمكانتها كمركز عالمي للنقل المستدام، حيث تساهم جميع المؤسسات والجهات الحكومية المعنية في رسم مستقبل النقل في دولة قطر وخارجها، من خلال الشراكات الاستراتيجية والبيئة التنظيمية الداعمة للشركات العالمية لتسهيل عملياتها التشغيلية في بيئة مواتية لنمو الأعمال.

copy short url   نسخ
20/09/2024
230