+ A
A -
جريدة الوطن

حققت بورصة قطر مكاسب سوقية أسبوعية بلغت 6.55 مليار ريال بارتفاع قيمتها السوقية إلى مستوى 608.56 مليار ريال، مقابل 602.01 مليار ريال بختام الأسبوع الماضي، وتلقت الأسهم القطرية دفعة قوية من قرار تخفيض الفائدة ليواصل مؤشر بورصة قطر مسيرة الصعود للأسبوع الرابع على التوالي، مدعوما بقرار تخفيض أسعار الفائدة، حيث أنهى تعاملات الأسبوع الحالي على ارتفاع بنسبة 0.63 بالمائة، محققا مكاسب بواقع 65.83 نقطة، ليصعد إلى مستوى 10464.15 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي.

وعزا السيد تامر حسن، محلل مالي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، صعود السوق خلال الأسبوع الجاري، إلى قرار مصرف قطر المركزي، والمتعلق بخفض أسعار فائدة الإيداع لدى المصرف (QCBDR)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.20 بالمائة، وخفض سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.70 بالمائة، وخفض سعر إعادة الشراء (Repo Rate)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.45 بالمائة.

وجاءت الخطوة على خلفية قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، الذي خفض أسعار الفائدة، بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة، لأول مرة منذ مارس 2020، لتتراوح بين 4.75 و5 بالمائة.

وأكد المحلل المالي أن قرار الخفض سينعكس إيجابا على الأسواق المالية، مرجحا زيادة التدفقات النقدية من الودائع المصرفية إلى البورصة، بما سيؤدي إلى خفض كلفة التمويل وينعش نشاط الشركات بمختلف القطاعات، والذي بدوره سيعزز أداء الشركات المدرجة في البورصة.

وتوقع ارتفاع المؤشر العام لمستويات 11 ألف نقطة، لا سيما وأن مستويات التضخم في دولة قطر مقبولة والبيئة التشغيلية للشركات جيدة، مرجحا أن تشهد الشركات نموا في مستويات أرباحها خلال الربع الثالث من 2024.

وشهد الأسبوع الجاري زيادة في مستويات سيولة البورصة، إذ بلغت 2.118 مليار ريال قياسا مع 1.629 مليار ريال في الأسبوع الماضي، فيما بلغ حجم التداول خلال الأسبوع الجاري 923.55 مليون سهم، بعدد صفقات بلغت 65344 صفقة في جميع القطاعات.

وفي السياق ذاته تشهد بورصة قطر تنفيذ مراجعة فوتسي راسل (FTSE Russell) بشأن نتائج المراجعة نصف السنوية لمؤشرات الأسواق الناشئة والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من إغلاق اليوم 19 سبتمبر الجاري.

يُشار إلى أن مراجعة فوتسي راسل (FTSE Russell) التي أعلنت عنها تضمنت إخراج خمس شركات قطرية من مؤشر الشركات ذات رأس المال الأصغر وهي: شركة بلدنا، وشركة مخازن، وشركة المناعي، وشركة قطر الوطنية للإسمنت، ومجموعة المستثمرين القطريين.

وبالإضافة إلى تخفيض الفائدة تحظى بورصة قطر حاليا بحزمة من محفزات النمو أبرزها قرار مجلس إدارة مجموعة بنك قطر الوطني QNB بإعادة شراء أسهم QNB بقيمة تصل إلى 2.9 مليار ريال وهو ما انعكس إيجابا على نشاط السوق من حيث الأحجام والسيولة والتداولات والقيمة السوقية إلى جانب تطبيق التعديلات الجديدة على نشاط مزود السيولة وهي التعديلات التي ستراجعها بورصة قطر على أساس نصف سنوي لضمان تطابقها مع احتياجات السوق وأفضل الممارسات الدولية. وتأتي هذه التعديلات ضمن حزمة من الحوافز التي تقدمها بورصة قطر لتطوير نشاط مزود السيولة في السوق القطري، وذلك بما يساهم في زيادة السيولة والتداولات، وجذب المزيد من المستثمرين، وتعزيز تنافسية السوق القطري.

copy short url   نسخ
20/09/2024
15