+ A
A -
جريدة الوطن

كشف المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، أن البلاد تخسر 100 ألف دونم سنويا من الأراضي الزراعية بسبب التغييرات المناخية والتصحر والجفاف.

وقال فاضل الغراوي رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق في تصريح صحفي أمس، إن مساحة الأراضي المتصحرة في العراق تبلغ نحو 27 مليون دونم أي ما يعادل 15 بالمائة تقريبا من مساحة البلاد، ما يعني أن نحو 55 بالمائة من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر.. لافتا إلى انخفاض الغطاء النباتي في البلاد من 50 بالمائة إلى 17 بالمائة.

وتابع: إنه وفقا لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، فإن مساحة الغابات في العراق باتت لا تشكل سوى 8250 كيلومترا مربعا، أي ما نسبته 2 بالمائة من إجمالي مساحة البلاد.

وأضاف أن التغييرات المناخية والعواصف الرملية وشح الأمطار والاحتباس الحراري، كلها عوامل ساهمت في انخفاض الغطاء النباتي في العراق، والذي ساهم في قلته أيضا ارتفاع معدلات التلوث وتأثيراته على صحة الإنسان وتهديده المباشر للأمن الغذائي.

ودعا الغراوي كافة المحافظات والمؤسسات والمواطنين بالعراق إلى إطلاق حملة لزراعة 15 مليار شجرة من الأنواع المعمرة والمقاومة للظروف المناخية خلال العشر سنوات القادمة، لتعويض النقص الحاد في الغطاء النباتي.

copy short url   نسخ
24/09/2024
0