+ A
A -
جريدة الوطن

توصلت دراسة علمية إلى أن قصر النظر في أوساط الأطفال تضاعف ثلاث مرات بين عامي 1990 إلى 2023، ليصل إلى 36 بالمائة، وأنه بحلول عام 2050، قد تؤثر هذه الحالة على أكثر من نصفهم في جميع أنحاء العالم.

وذكرت دراسة جديدة، نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون، أن «الأدلة تشير إلى وجود ارتباط محتمل بين جائحة كورونا وبين تسارع تدهور الرؤية بين الأطفال، وأن إجراءات الإغلاق خلال الجائحة كان لها تأثير سلبي على البصر، عندما قضى الأطفال وقتا أطول أمام الشاشات، مقابل وقت أقل في الهواء الطلق، ما أدى إلى تأثر حدة البصر لديهم».

وفي هذا السياق، دعت الدراسة الأطفال إلى قضاء ساعتين يوميا على الأقل في خارج منازلهم، لا سيما من هم في عمر السابعة والتاسعة، لتقليل فرص إصابتهم بقصر النظر، لافتة إلى أن «نظر الأطفال يزداد سوءا إذ أصبح كل طفل من بين ثلاثة أطفال يعاني من قصر النظر أو عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح».

ومن جانبه، قال دانيال مكارتني المستشار السريري من كلية البصريات في المملكة المتحدة: إن هناك فوائد إيجابية تعود على بصر الأطفال جراء خروجهم إلى الهواء الطلق. مشددا على ضرورة إجراء فحص لعيونهم، خاصة من هم في عمر السابعة إلى العاشرة.

copy short url   نسخ
26/09/2024
20