+ A
A -
جريدة الوطن

أشاد مجلس الوزراء بالخطاب التاريخي لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين، والذي تصدرته القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق من عدوان مستمر وحرب وحشية وسط تقاعس دولي متعمد، وإصرار إسرائيلي على فرض الأمر الواقع على الفلسطينيين والعالم.

وأكد المجلس، في اجتماعه أمس برئاسة سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع، أن سمو الأمير المفدى، بكلماته الواضحة والقوية والصادقة قد عبر عن مشاعر ملايين العرب والمسلمين وشعوب العالم المحبة للعدالة والسلام، وذلك بتحميله المجتمع الدولي تبعات ما يحدث للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب تدميرية منهجية امتدت إلى لبنان، وتأكيد سموه بأن دولة قطر ستواصل بذل الجهد مع شركائها حتى التوصل إلى وقف إطلاق النار الدائم.

ونوه المجلس بما اشتمل عليه خطاب سمو الأمير المفدى من تأكيد لثوابت سياسة قطر ومواقفها تجاه القضايا العربية والتحديات العالمية.

وأشاد سعادة الشيخ عبد العزيز بن ثاني آل ثاني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، بكلمة صاحب السمو، مؤكدًا أنها جاءت في وقت حرج تعكس واقعًا مأساويًا يعاني منه الشعب الفلسطيني واللبناني، وتعبر عن رؤية قطرية شاملة نحو تحقيق السلام الإقليمي والدولي. وأوضح أن سمو الأمير قد وضع القضايا العربية، وعلى رأسها الأوضاع في فلسطين ولبنان، في قلب الاهتمام العالمي، مشيرًا إلى التزام دولة قطر بالدفاع عن حقوق الشعوب المظلومة ومناهضة أي شكل من أشكال العدوان.

كما اهتمت وسائل إعلام عربية وعالمية بالخطاب الشامل لصاحب السمو، والذيلقي صدى وترحابا كبيرين في الشارع الفلسطيني، الذي يتابع الجهود القطرية الحثيثة المبذولة لوقف العدوان.

وأشاد محللان سياسيان بالخطاب الشامل لصاحب السمو، وأكدا أن خطاب سموه جاء في فترة مهمة وحساسة وشاملا ومعبرا عما يجول في الواقع الفلسطيني.

وقال المحلل السياسي الدكتور فايز أبو شمالة: إن أمير دولة قطر كان دقيقا في وصف الحالة الفلسطينية، وحاكى الواقع الفلسطيني في خطابه، وحمل المجتمع الدولي المسؤولية، وأدان الاحتلال بشكل مباشر.

من جانبه، رأى أستاذ الدراسات الاستراتيجية الدكتور إبراهيم حبيب أن خطاب سمو الأمير ركز على ضرورة الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، وأبرز بشكل لا لبس فيه أنه لا يوجد شريك سلام إسرائيلي حقيقي، مؤكدا أن الخطاب مؤثر لقائد يتحدث بلسان الأمة.

copy short url   نسخ
26/09/2024
10