أعلنت جامعة قطر عن فتح باب القبول في الفصل الدراسي المقبل ربيع 2025 في 3 نوفمبر المقبل حتى 20 نوفمبر وذلك للطلبة الجدد وللطلبة المحولين والطلبة المتقدمين لدرجة البكالوريوس الثانية والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات والذين من بينهم الطلبة الذين لم يتم قبولهم في الفصل الدراسي خريف 2024 على أن يكون إعلان قرارات القبول في حسابات القبول الإلكترونية للمتقدمين في 24 ديسمبر.

ويشترط في المتقدمين تحقيق 70 % على الأقل في نسبة الثانوية العامة عند التقديم لكليات الآداب والعلوم، والهندسة، والإدارة والاقتصاد، والقانون، والشريعة والدراسات الإسلامية، والتربية، والعلوم الصحية، والتمريض. أما المتقدمين لكليات الطب وطب الأسنان فيشترط على المتقدم تحقيق نسبة 85 % كحد أدنى، و80 % على الأقل للمتقدمين لكلية الصيدلة.

ونوهت الجامعة أن معايير القبول في التخصصات المختلفة تخضع لقواعد وشروط القبول ومنها حصول الطالب على حد أدنى من التحصيل العام في الشهادة الثانوية بحسب النسبة المطلوبة في الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق به، وأن القبول في جميع الكليات يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين على أن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الكلية.

وفي حال قبول الطالب في الجامعة، فإنه يقبل مباشرة في البرنامج العام لكليات الجامعة المختلفة، بحيث يتم إلحاق الطلبة في مرحلة تالية إلى التخصصات والبرامج التي تطرحها الكليات وفق القدرة الاستيعابية والمنافسة بين الطلبة من خلال معايير القبول لكل برنامج.

وأشارت جامعة قطر إلى أنه يمكن للطلاب اختيار التخصّص المطلوب بعد تحقيقهم الحدّ الأدنى من المتطلّبات الأكاديميّة، ويتمّ فتحُ القَبول في التخصّصات الأكاديميّة للطلاب في حال حقّقوا متطلبات القَبول في البرنامج، واجتازوا متطلباتِ البرنامج التأسيسيّ (بالنسبة للطلاب المتقدّمين إلى الكليات التي تتطلّب البرنامج التأسيسيّ)، وموافقة القسم الأكاديمي -الذي يقدّم ذلك التخصص- على طلب تخصيص الطالب للبرنامج بناءً على القدرة الاستيعابيّة فيه، ويجوز للطالب تحديد ودراسة تخصص دراسي واحد فقط، كما يجب على الطلبة تحديد تخصّصهم الدراسيّ قبل استكمالهم دراسة 36 ساعة مكتسبة، ويجب دراسة ما لا يقل عن نصف الساعات الدراسيّة المعتمدة لتخصّص مُعيّن بنظام الدراسة المُنتظمة في جامعة قطر، كما يجب على الطالب استكمال متطلبات التخرّج للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة قطر، كي يتمّ اعتماد تخصّصه الدراسيّ الذي حقّق متطلباتِه، ويعتبر التخصص الذي يظهر في كشف الدرجات الرسميّ عند التخرّج وفي إفادة التخرّج هو التخصصَ الرئيسيَّ الوحيدَ الذي نجح فيه الطالبُ والذي تقره وتعترف به جامعة قطر.

ولا يتوجّب على طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية تسليم الشهادة الثانوية، حيث سيتم تسلم نتائجهم من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في حين سيُطلب من المدارس الخاصّة والمدارس الدوليّة، إحضار كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائية الأصلي مُصدّقا ومُعتمدا من الجهات المُختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مُطابقتها والحضور إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد التقديم. أما بالنسبة للمُتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجّب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعيّة الأصلي مُصدقا ومُعتمدا من الجهات المُختصة بالإضافة إلى نسخ منها لتتم مطابقتها والحضور إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد التقديم. في حين سيتم إرسال رابط إلكتروني لتحميل نسخة من كشف درجات كلية المُجتمع في قطر، وذلك لجميع الطلاب المُتقدمين للقبول من كلية المُجتمع إلى جامعة قطر.