+ A
A -
جريدة الوطن

القدس- الأناضول- اعتبر مسؤول إسرائيلي، أمس، أن قبول اقتراح وقف إطلاق النار بشكل مؤقت في لبنان وعدم معارضة الولايات المتحدة «مصلحة سياسية» لتل أبيب.

ونقلت صحيفة «يسرائيل اليوم» عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله: «من الناحية العملية، يأتي اقتراح وقف إطلاق النار مبكرا جدا بالنسبة لإسرائيل، وفي الوقت نفسه، فإن إسرائيل ليست معنية بمواجهة الولايات المتحدة، وبالتالي من المصلحة السياسية قبول العرض».

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو «ما زال في طريقه إلى الولايات المتحدة، وحتى الآن لم يتم تلقي أي رسالة منه بشأن موقف إسرائيل من الاقتراح».

إلا أن القناة 12 العبرية، سبق وأن نقلت عن مسؤول في مكتب نتانياهو أمس، تأكيده وجود «ضوء أخضر»، لوقت إطلاق نار مؤقت في لبنان من أجل إجراء مفاوضات.

وتعقيبا على ذلك، عارض وزراء إسرائيليون المقترح، من بينهم وزيرا المالية بتسلئيل سموتريتش زعيم حزب «الصهيونية الدينية»، والشتات عميحاي شيكلي وهو من حزب «الليكود» الذي يتزعمه نتانياهو، واعتبروه فرصة لـ«حزب الله» لاستعادة قدراته.

ودعا بيان مشترك صدر أمس، عن 12 دولة ومنظمة، بينها الولايات المتحدة وفرنسا، إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، لإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية.

ولم ينص البيان على أن وقف إطلاق النار الذي سيستمر 21 يوما يشمل قطاع غزة، رغم تشديد أمين عام حزب الله حسن نصر الله في أكثر من مناسبة على أن وقف إطلاق النار مع إسرائيل مرهون بوقف الأخيرة حربها على القطاع المستمرة منذ قرابة العام.

copy short url   نسخ
27/09/2024
0