شاركت دولة قطر في فعاليات النسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني، الذي عُقد في العاصمة الأذربيجانية باكو خلال الفترة من 25 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت شعار «الاستدامة.. الاستثمارات.. الشراكات».

ترأس وفد دولة قطر المشارك في المنتدى، سعادة السيد محمد بن حسن المالكي، وكيل وزارة التجارة والصناعة. بمشاركة عدد من المسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي وأذربيجان، إلى جانب مجموعة من رجال الأعمال من الجانبين.

وفي كلمته خلال المنتدى، أكد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة على أهمية المنتدى في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين دول الخليج وأذربيجان، مشيراً إلى فرص التعاون بين الجانبين في قطاعات الأمن الغذائي، والطاقة المتجددة، والصناعة، والخدمات اللوجستية، والنقل، التي توفر فرصاً استثمارية تدعم التنمية المستدامة وتعزز التبادل التجاري بين الجانبين.

كما نوه سعادته بالعلاقات الوثيقة بين دولة قطر وأذربيجان، مشيراً إلى استضافة قطر للدورة الثالثة من منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان في أبريل الماضي، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين هذه الدول.

وتطرق سعادته إلى الاستراتيجية الوطنية الثالثة لدولة قطر، التي تركز على تطوير القطاعات ذات الأولوية مثل إنتاج المعادن منخفضة الكربون، والطاقة المتجددة.

هذا وقد شمل المنتدى جلسات نقاشية حول الطاقة المتجددة، والمياه والكهرباء، والنقل والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى الشراكات الاستراتيجية بين دول الخليج وأذربيجان في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الغذائية.

كما تضمن المنتدى زيارات ميدانية لعدد من المناطق الاقتصادية والصناعية في العاصمة باكو، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال من دول مجلس التعاون ونظرائهم من أذربيجان لبحث فرص التعاون والاستثمار.