+ A
A -
جريدة الوطن

حققت بورصة قطر مكاسب أسبوعية خلال تعاملات الأسبوع الحالي بلغت مستوى 9.51 مليار ريال بارتفاع قيمتها السوقية إلى 618.07 مليار ريال، مقابل 608.56 مليار ريال بختام الأسبوع الماضي.

وأنهى مؤشر بورصة قطر تعاملات الأسبوع الحالي على ارتفاع بنسبة 1.12 بالمائة، محققا مكاسب بواقع 117.51 نقطة، ليصعد إلى مستوى 10581.66 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي.

وارجع السيد يوسف أبوحليقة، محلل الأسواق المالية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، صعود السوق خلال الأسبوع الجاري، إلى حزمة من العوامل أبرزها، خفض أسعار الفائدة من مصرف قطر المركزي بمقدار 55 نقطة أساس، وقرار مجموعة بنك قطر الوطني QNB بإعادة شراء أسهم البنك بقيمة تصل إلى 2.9 مليار ريال، إضافة للتوزيعات المرحلة نصف سنوية، فضلا عن ترقب نتائج الأرباح للربع الثالث من العام الجاري.

وواصل مؤشر البورصة مسيرة الصعود للأسبوع الخامس على التوالي، مدعوما بارتفاع جماعي للقطاعات تصدرها قطاع العقارات الذي قفز بنسبة 5.49 بالمائة، يليه قطاع الاتصالات الذي صعد بنسبة 1.54 بالمائة، والبنوك والخدمات المالية بواقع 1.09 بالمائة، والتأمين بنسبة 1.02 بالمائة، والخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة 1.01 بالمائة، والنقل بنسبة 0.76 بالمائة والصناعة بنسبة 0.46 بالمائة.

وشهد الأسبوع الجاري مستويات سيولة بلغت 2.055 مليار ريال، مقارنة مع 2.118 مليار ريال في الأسبوع الماضي، فيما بلغ حجم التداول خلال الأسبوع الجاري 983 مليونا و917 ألفا و21 سهما، بعدد صفقات بلغت 76583 صفقة في جميع القطاعات.

وأكد أن قرار خفض الفائدة سيزيد من وتيرة نشاط الأسواق المالية، عبر زيادة التدفقات النقدية للبورصات، فضلا عن إنه سيؤدي إلى تقليل كلفة التمويل ما ينعش نشاط الشركات بمختلف القطاعات، متوقعا ارتفاع المؤشر العام لبورصة قطر لمستويات 11 ألف نقطة.

وفي السياق ذاته وقعت ثلاثة بنوك قطرية أول أمس صفقة تمويل مليارية، إذ أعلنت مجموعة أريد عن توقيع اتفاقية تمويل تاريخية بقيمة ملياري ريال لدعم توسعة شبكة مراكز البيانات لديها مع تحديثها وتطويرها بشكل كبير.

وذكرت المجموعة أن صفقة التمويل التي تمتد لعشر سنوات مع مجموعة بنك قطر الوطني QNB، وبنك الدوحة، ومصرف الريان، تم إبرامها وفق صيغة مختلطة تجمع بين التمويل التقليدي والتمويل الإسلامي لتكون صفقة التمويل الأكبر من حيث القيمة والأهمية، في تاريخ قطاع التكنولوجيا في دولة قطر، وتؤكد ثقة المؤسسات المالية الرائدة في الرؤية الاستراتيجية لمجموعة Ooredoo.

وأوضحت أنه سيتم توظيف الأموال وفق استراتيجية متكاملة تتيح تدعيم مراكز البيانات القائمة ضمن عمليات الاتصالات الخاصة بالمجموعة.

copy short url   نسخ
27/09/2024
40