+ A
A -
جريدة الوطن

أدرجت بورصة لندن صكوكا رأسمالية للدولي الإسلامي بقيمة 300 مليون دولار أميركي، وأقيم حفل قرع جرس الإدراج بحضور د. عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي، والسيد عبدالله الغانم، الملحق التجاري بسفارة دولة قطر في المملكة المتحدة.

وحضر الحفل عدد من المسؤولين في بورصة لندن، كما حضره سعادة الشيخ محمد بن علي آل ثاني رئيس قطاع الخزينة والاستثمار والسيد حسام خطاب رئيس القطاع المالي والسيد محمود الأحمد مدير الخزينة والاستثمار في الدولي الإسلامي.

وكان الدولي الإسلامي أعلن يوم الثلاثاء الماضي عن نجاحه في إصدار صكوك رأسمالية بقيمة 300 مليون دولار أميركي، ضمن الشريحة الأولى لرأس المال، وذلك في إطار تعزيز قاعدة رأسمال البنك، والاستفادة من الفرص المتوفرة في سوق الصكوك الدولية.

وشهدت الصكوك إقبالاً كبيراً من المستثمرين حيث بلغت طلبات الاكتتاب ما يزيد على ثمانية أضعاف الإصدار، وجاء الاكتتاب من عدد كبير من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم حيث تجاوزت الطلبات أكثر من 2.5 مليار دولار أميركي، وتم تسعير الإصدار عند هامش ربح 187 نقطة أساس فوق متوسط سعر الخزينة الأميركية لخمس سنوات ونصف، والذي يعتبر الأقل لمثل تلك الإصدارات من جانب البنوك محليا وإقليميا وبعائد نهائي بنسبة 5.45 % سنويا.

وصرح سعادة الشيخ الدكتور خــالــد بـن ثـانـي بــن عــــبد الله آل ثاني رئيس مجلس إدارة الدولي الإسلامي بمناسبة إدراج صكوك الدولي الإسلامي في بورصة لندن قائلاً: «نحن سعداء بأن يكون هناك إدراج جديد لنا في بورصة لندن، وذلك في أعقاب النجاح الكبير الذي شهده إصدارنا من الصكوك بقيمة 300 مليون دولار أميركي، وهذا دليل متجدد على المرتبة المرموقة التي وصلها الاقتصاد القطري، والثقة الاستثنائية التي يحظى بها من قبل المستثمرين في مختلف دول العالم، وهذه الثقة تمنحنا أفقاً مفتوحاً لتعزيز أنشطتنا وتعزيز مركزنا المالي محلياً ودولياً».

وأشار سعادته إلى: «أن إدراج صكوك الدولي الإسلامي في بورصة لندن أحد أساليب البنك للانخراط بفعالية مع البيئة الاستثمارية العالمية النشطة، كما أنها تزيد من الروابط التي أسسناها مع بورصة لندن ذات المركز الدولي المرموق، ولا ننسى بأن لندن مركز مالي عالمي متقدم، كما أنها مركز عالمي هام للصيرفة الإسلامية».

وأضاف: «إنه مع كل إصدار للصكوك يقوم به الدولي الإسلامي نلمس النمو المضطرد للثقة بالبنك على المستوى الدولي، والإقبال الكبير الذي تشهده إصداراتنا من الصكوك يزداد باستمرار، ولقد نجحنا في نسج علاقات عمل وتواصل فعالة مع مستثمرين من جميع أنحاء العالم، ونحن سنواصل جهودنا لتحقيق أفضل أداء ممكن للدولي الإسلامي».

وأكد بأن الدولي الإسلامي حقق خلال الفترة الماضية قفزات نوعية بالنسبة لمختلف المؤشرات، وقد أكدت التصنيفات الائتمانية العالية للبنك ذلك، كما حسّن البنك أداءه التشغيلي بشكل لافت مستفيداً من التقدم التكنولوجي وتنفيذه لخطة تحول رقمي ناجحة ارتقت بالكفاءة التشغيلية بشكل كبير، وسنواصل العمل على تعزيز هذه التوجهات بما يواكب أفضل المعايير المعتمدة عالمياً.

من جانبه قال د. الشيبي في كلمة له في حفل قرع جرس إدراج صكوك الدولي الإسلامي: «يسرنا أن نحتفل اليوم بإنجاز مهم آخر في رحلتنا نحو النمو والابتكار، ونقوم بإدراج صكوكنا من الشريحة الأولى بقيمة 300 مليون دولار أميركي في بورصة لندن،هذه اللحظة مهمة بشكل خاص لأنها تمثل المرة الرابعة التي نقوم فيها بإدراج صكوك في هذه البورصة المرموقة، والمرة الثانية هذا العام وحده، حيث كنا أدرجنا صكوك استدامة في يناير الماضي بقيمة 500 مليون دولار أميركي».

وأضاف: «إنني أود التأكيد على إصدارنا السابق من صكوك الاستدامة لأنه يمثل علامة فخر للدولي الإسلامي، حيث كانت أول صكوك مستدامة من قبل مؤسسة مالية من دولة قطر، وهو إنجاز كبير أكد التزامنا بالاستدامة والتمويل الأخلاقي».

وتابع قائلاً: «إن عودتنا مجدداً إلى بورصة لندن لإدراج صكوك بقيمة 300 مليون دولار، هي شهادة أخرى على رؤيتنا طويلة الأجل ونمونا الاستراتيجي، كما أنها شهادة على العلاقة القوية التي أقمناها على مر السنين مع بورصة لندن، فضلاً عن الدعم الثابت الذي تلقيناه من شركائنا».

وذكّر: «بأن الصكوك التي قام الدولي الإسلامي بإصدارها ضمن الشريحة الأولى لرأس المال شهدت إقبالاً كبيراً من المستثمرين، ما جعلنا نستشعر أهمية أننا نسير قدماً في الطريق الصحيح، حيث بلغت طلبات الاكتتاب ما يزيد على ثمانية أضعاف الإصدار، ونحن سعداء أيضاً لأن تسعير الإصدار تم وفق سعر يعتبر الأقل لمثل تلك الإصدارات من جانب البنوك محلياً وإقليمياً وبعائد نهائي بنسبة 5.45 % سنويا».

وأعرب د. الشيبي أخيراً: «عن الشكر للبنوك الشريكة والمستشارين الذين قدموا الدعم طوال عملية إصدار هذه الصكوك وهي بنك ستاندرد تشارترد كمنسق عالمي وحيد إلى جانب شركة الريان للاستثمار ذ.م.م، وسيتي بنك، وبنك الدوحة، وبنك دبي الإسلامي، وبنك دخان، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وإتش إس بي سي، وبنك لشا، والمشرق، وQNB كابيتال، وبنك وربة كمديرين رئيسيين مشتركين».

copy short url   نسخ
29/09/2024
5