+ A
A -
جريدة الوطن

بيروت- الأناضول- أكد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، أمس، استعداد بلاده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وما يقتضيه من إرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها عقب زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري في العاصمة بيروت، بحثا خلالها تطورات التصعيد الإسرائيلي ضد لبنان.

وقال ميقاتي: «نؤكد موافقتنا وتعهدنا بتطبيق وقف إطلاق النار فورا» مع إسرائيل.

وتابع: «لبنان مستعد لإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني، وأن يقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدولية في الجنوب (اليونيفيل)»، مشددا على أن «هذا الأمر مهم جدا وأساسي».

ومنذ أيام تتواتر تصريحات في إسرائيل عن احتمال شن عملية برية في جنوب لبنان، بزعم إقامة منطقة أمنية عازلة.

ولقبول وقف إطلاق النار، اشترط وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في رسائل وجهها إلى نظرائه في 25 دولة، تحريك «حزب الله» إلى شمال نهر الليطاني ونزع سلاحه، وفق هيئة البث العبرية الرسمية، الاثنين.

وحول مسألة النازحين أضاف ميقاتي: «بحثنا في المواضيع الداخلية وخاصة النازحين (..) وتأمين كل ما يلزم لهم»، مشيرا إلى أعدادهم الكبيرة من الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي هذا الإطار، قال إنه سيجتمع اليوم الثلاثاء مع ممثلين عن الدول المانحة لطلب المساعدة منها، وأعلن قبول لبنان «كل الهبات» من الجهات الدولية، وأكد مع بري على أنها تأتي إلى الأمم المتحدة في لبنان لتوزعها بشفافية على محتاجيها.

copy short url   نسخ
01/10/2024
0