+ A
A -
الوطن الدوحة

كشف عبدالعزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر عن مفاوضات متقدمة مع شركات بقطاع التكنولوجيا والأغذية وخدمات الطاقة للإدراج في السوق، منوها إلى دراسة مع بورصة مصر بشأن الإدراج المزدوج للشركات بين السوقين علما بأن الإدراج المزدوج هو عملية يتم فيها إدراج أسهم الشركة في بورصتين مختلفتين في نفس الوقت.

وأوضح العمادي في تصريحات نقلتها «الشرق بلومبرغ» على هامش مشاركته في مؤتمر «بورتفوليو ايجيبت 2024» أن بورصة قطر تعتزم إطلاق سوق المشتقات خلال 2025 لتُتيح للمستثمرين تداول عقود الخيارات، بجانب دراسة إدراج صندوق استثماري يتتبع مؤشر الاستدامة.

وحققت البورصة القطرية مكاسب سوقية بلغت 28.45 مليار ريال في شهر سبتمبر الماضي بينما صعد المؤشر العام بنسبة 4.03 % ليختتم تعاملات سبتمبر عند مستوى 10614.09 نقطة، رابحاً 411.05 نقطة عن مستواه بنهاية شهر أغسطس الماضي.

وتسعى بورصة قطر إلى رفع تصنيف السوق القطرية (البورصة) من ناشئة إلى سوق متقدمة على المؤشرات العالمية وتنويع المنتجات، حيث تعتبر بورصة قطر أكبر سوق ناشئة في الشرق الأوسط وثاني أكبر سوق في المنطقة من حيث قيمة الرسملة السوقية، كما أن بورصة قطر مدرجة في مؤشري مورغان ستانلي كابيتال للأسواق الناشئة MSCI ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة. وتدرس بورصة قطر إطلاق صندوق للاستثمار المستدام ESG بالتعاون مع شركة عالمية لإدارة الأصول بهدف تشجيع الشركات المدرجة على تعزيز معايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وزيادة الجاذبية الاستثمارية للبورصة القطرية أمام الاستثمارات الأجنبية التي تميل إلى الاستثمار بالأسهم التي تتبنى معايير الاستدامة.

ويترقب المستثمرون أيضا إطلاق بورصة للمشتقات، حيث أعلنت هيئة تنظيم مركز قطر للمال مؤخرا عن تطوير إطار عمل تنظيمي جديد للمشتقات المدرجة وإصدار قواعد أسواق وبورصات المشتقات لعام 2023، بعد انقضاء فترة ثلاثة أشهر من الاستشارات العامة مع المستثمرين والمشاركين في السوق وهو ما يمهد لإطلاق بورصة للمشتقات قريبا. وتعتبر المشتقات عقودا تتم بين طرفين، تشتق هذه العقود قيمتها من سعر الأصل الأساسي، وهذه العقود مقيدة بوقت وسعر محددين في العقد لتسليم الأصل الأساسي، أو أن تتم التسوية نقدياً في تاريخ مستقبلي. وتستمد المشتقات سعرها من أصل يمكن أن يكون سهما أو مؤشرا أو غيره. ويمثل إطلاق بورصة المشتقات ركيزة أساسية في تطوير سوق رأس المال القطري، وترقية مركز البورصة إلى مصاف الأسواق المتقدمة وسيتيح إنشاء بورصة المشتقات للمستثمرين الفرصة لتداول عقود الخيار والعقود الآجلة المتصلة بالأسهم المدرجة في بورصة قطر، إضافة إلى العقود المتصلة بمؤشر بورصة قطر والذي سيدرج في بورصة المشتقات الجديدة، وتخطط بورصة قطر لإنشاء بورصة للمشتقات وجهة مقابلة للمقاصة المركزية في مركز قطر للمال.

copy short url   نسخ
01/10/2024
10