أعلنت قطر للسياحة أنه تزامناً مع انطلاق الموسم الشتوي، تأتي رزنامة فعاليات قطر خلال شهر أكتوبر حافلة بمجموعة متنوعة من الفعاليات والتجارب الثقافية والترفيهية والرياضية التي ترضي جميع الأذواق والاهتمامات. وبينما يُتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في التراجع، سيكون بإمكان زوار قطر وأهلها والمقيمين الانغماس في المشهد الثقافي والفني النابض بالحياة في البلاد.

وقالت سعادة الشيخة نور عبدالله آل ثاني، رئيس قسم تنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية في قطر للسياحة: «تعكس رزنامة قطر بشكلها وتصميمها الجديد التزامنا الثابت بأن نضع بين يدي زوار قطر وأهلها مصدراً رئيسياً يغطي كل ما يجري على أرض قطر من فعاليات وأنشطة متنوعة. وسواء كانت فعاليات رياضية حافلة بأجواء حماسية أو ورش عمل أو أنشطة ترفيهية، فإننا نهدف دائماً إلى الارتقاء بمفهوم تجارب الترفيه في قطر. ولذلك يسعدنا أن نقدم ضمن رزنامة أكتوبر مجموعة من الفعاليات النابضة بالحياة، والتي تشمل سلسلة من المعارض الفنية الرائدة والتجارب الترفيهية، وكذلك عودة أكبر المعارض الدولية للتسوق».

ومن المقرر أن يكون عشَّاق المسرح على موعد مع الفكاهة من خلال المسرحية الكويتية الكوميدية «الأول من نوعه»، والتي تُعرض في الحي الثقافي كتارا خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر. وسوف تقدم «ليلة موتسارت»، بقيادة أندرياس وايزر، أمسية رائعة وذلك في 4 أكتوبر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات (قاعة 3). أما تحفة تشايكوفسكي المذهلة «بحيرة البجع» فسوف تقدمها «فرقة باليه موسكو لا كلاسيك - بحيرة البجع» في 18 أكتوبر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتجرى حالياً فعاليات معرض «حدود لغتي هي حدود عالمي» في متحف مجلس الإعلام بجامعة نورثويسترن في قطر، والذي يتواصل حتى 5 ديسمبر بينما يقدم معرض «الفن من أجل الفن» أعمال خمسة فنانين بارزين من جميع أنحاء العالم ويقام المعرض في «مطافئ: مقر الفنانين» في الفترة من 22 سبتمبر إلى 2 نوفمبر.

بالإضافة إلى ذلك، يستضيف «مطافئ: مقر الفنانين» معرضين آخرين هذا الشهر، وهما معرض «أصداء أبدية: صرخة غزة الصامتة»، والذي يتواصل حتى 2 نوفمبر المقبل، وتقدمه الفنانة حياة اليماني. أما المعرض الثاني فهو «الإقامة الفنية 8: بيت يطل على العالم»، والذي يتواصل حتى 31 ديسمبر.وفي الوقت نفسه، يستضيف مركز M7 معرض «إلسورث كيلي: قرن من الإبداع»، بداية من 31 أكتوبر وحتى 13 فبراير.

ويستضيف متحف الفن الإسلامي ثلاث ورش عمل فنية خلال الشهر، حيث تقدم «ورشة عمل: الخط الكوفي» (المستوى المتقدم)، دورة قصيرة لأصحاب المستويات المتقدمة الراغبين في تطوير مهاراتهم الخطية خلال الفترة من 5 إلى 26 أكتوبر. كما يمكن للمبتدئين الانضمام إلى «ورشة عمل: الخط الديواني» (للمبتدئين) وذلك خلال الفترة من 15 إلى 29 أكتوبر.وتتيح «ورشة عمل: الطباعة والحفر على اللينوليوم» للمشاركين الانخراط في تقنية الطباعة على مشمع الخشب في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر.

أما عشاق التسوق، فسوف يكونون على موعد مع المعرض الدولي للتسوق الذي يقام في الحي الثقافي كتارا خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى 13 أكتوبر. ويمثل معرض «ويست ووك للعود والعطور» فرصة لاستكشاف عالم من العطور الرائعة، ويقام المعرض في ويست ووك من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر. كما يعود معرض الأزياء النسائية الفريد من نوعه، «معرض زينتها»، في نسخته الثالثة من 31 أكتوبر إلى 8 نوفمبر في جاليريا الحزم. كما تستضيف غرفة قطر معرض المرأة العربية الذي سيعرض تصاميم مبتكرة في الأزياء والإكسسوارات في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر. وسوف تتبع ذلك النسخة السادسة من «معرض عسجد»، الذي يقدم عالماً من المجوهرات الرائعة، من 24 إلى 29 أكتوبر.

ويعود معرض «سيتي سكيب قطر 2024»،في نسخته الثانية عشرة خلال الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. أما هؤلاء الذين لديهم اهتمام بعالم التصميم الداخلي فيمكنهم زيارة معرض «إندكس ديزاين قطر 2024» خلال الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر.

كما يستضيف مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بنهاية الشهر معرض ميليبول قطر 2024 خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر. وينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة مؤتمراً عالمياً لإحياء الذكرى الثلاثين لمؤتمر «السنة الدولية للأسرة». ومن المقرر أن يقام المؤتمر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة من 30 إلى 31 أكتوبر. كما يعود أسبوع قطر للاستدامةفي الفترة من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر ولعشاق الرياضة فإن «سباق داش: 5 كيلومترات» في 5 أكتوبر يوفر للمشاركين الفرصة لممارسة الركض وسط مسار رائع الجمال عبر درب لوسيل.بينما تنطلق النسخة الثانية من «سباق تحدي الوكرة 2024» على شاطئ الوكرة في 26 أكتوبر. كما يمكن لعشَّاق لعبة التنس ترقب المنافسات الحماسية المتوقعة خلال بطولة قطر الآسيوية الرابعة للناشئين (تحت 14 سنة)، في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش في الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر. وبالتزامن مع ذلك، تنتظرهم منافسات حامية في صالة علي بن حمد العطية، التي تستضيف بطولة قطر الدولية الرابعة المفتوحة للتايكوندو في الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر.

ويمكن لمتابعي لعبة البادل الاستمتاع بمنافسات النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم للبادل FIP 2024، المقررة في الفترة من 28 أكتوبر إلى 2 نوفمبر في مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش. كما يتنافس لاعبو كرة الطاولة على الجوائز النقدية الخاصة بالبطولة الدولية المفتوحة للشباب لكرة الطاولة 2024 والتي تقام في صالة لوسيل الرياضية في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر.