ارتفعت أسعار السيارات الجديدة في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، بحسب دراسة ألمانية حديثة.

وأظهرت الدراسة التي أجراها الخبير الألماني في قطاع السيارات، فيرديناند دودنهوفر أن متوسط ​​أسعار المعاملات للسيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق العشرين الأكثر شعبية ارتفع بشكل حاد منذ نيسان/‏‏ أبريل الماضي، كما ارتفعت أسعار السيارات الكهربائية، ولكن بمعدل أبطأ بكثير، مما يعني تقلص الفجوة السعرية بين نوعي نظام القيادة..وبالنسبة لشهر أيلول/‏‏ سبتمبر الماضي، وجد دودنهوفر أن متوسط ​​أسعار المعاملات يبلغ حوالي 33 ألف يورو لأهم 20 نوع سيارة تعمل بمحركات الاحتراق، بزيادة بنسبة 10 % مقارنة بنيسان/‏‏ أبريل السابق. وكانت الزيادة أبطأ بشكل ملحوظ بالنسبة لأهم السيارات الكهربائية، حيث ارتفعت بنسبة 4 % فقط إلى 40 ألفا و500 يورو.

وأشارت الدراسة إلى أن التغييرات في الخصومات ليس لها تأثير كبير على زيادة أسعار محركات الاحتراق، حيث انخفض مستوى الخصم بالنسبة لهذه السيارات بمقدار 7. 0 نقطة مئوية منذ نيسان/‏‏ أبريل الماضي، بينما ارتفع في المقابل مستوى الخصم بالنسبة للسيارات الكهربائية البحتة بمقدار 3. 0 نقطة مئوية. وبحسب الخبير، فإن الزيادة في قائمة الأسعار - خاصة لمحركات الاحتراق - هي المسؤولة عن التطور الحالي لأسعار المعاملات.

وأشارت الدراسة إلى أن تلك التطورات المتباينة أدت إلى تقليص الفجوة في الأسعار بين محركات الاحتراق والسيارات الكهربائية. وقدر دودنهوفر حجم الفجوة في نيسان /‏‏ أبريل الماضي بنسبة 30%، مقابل 23 % في أيلول/‏‏ سبتمبر الماضي. ويتوقع الخبير استمرار تقلص الفجوة في المستقبل.