أضافت مكتبة قطر الوطنية إلى مصادرها الرقمية أكثر من 1500 عنوان جديد من الكتب الصوتية باللغة العربية، ضمن التزام المكتبة بتعزيز اللغة العربية، إلى جانب تنمية مجموعتها الرقمية لتلبية احتياجات الأعضاء الناطقين باللغة العربية.

يستطيع الأعضاء الوصول إلى الكتب الصوتية العربية الجديدة عبر تطبيق مكتبة قطر الوطنية، وهو تطبيق سهل الاستخدام يتيح لأعضاء المكتبة الاطّلاع الحصري على ملايين المصادر الإلكترونية من الكتب الرقمية والمجلات والدوريات إلى جانب مزايا أخرى.

وقد سجّل التطبيق أكثر من 100 ألف عملية استعارة هذا العام، مُحقّقًا إنجازًا جديدًا منذ إطلاقه قبل عام، وحتى الآن تمَّ تنزيل التطبيق أكثر من 56 ألف مرة.

وبهذه المناسبة، قالت كاتيا مدور، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلُّم في مكتبة قطر الوطنية، إن زيادة عناوين مجموعة الكتب الصوتية باللغة العربية يعكس التزام المكتبة بتقديم مجموعة متنوعة ومتنامية من الموارد التي تلبي احتياجات الأعضاء من محبي الأدب، ويؤكد على تركيزنا على إثراء المحتوى الرقمي العربي المتاح للجميع.

وأضافت: «لن ندّخر وسعًا في تنمية مصادرنا وخدماتنا المتنوعة لتلبية احتياجات جميع أفراد المجتمع. وتأتي إضافة هذه الكتب الصوتية إلى مجموعتنا الرقمية ضمن جهودنا المتواصلة لإثراء الموارد الرقمية، لا سيما باللغة العربية».

بالإضافة إلى الاطّلاع الفوري على الكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية، والمجلّات، والنشرات الإخبارية مباشرة عبر الهواتف الجوّالة، يوفّر تطبيق مكتبة قطر الوطنية للأعضاء مزايا إضافية تشمل إمكانية الاستعارة الفورية للكتب المطبوعة بـ20 لغة مختلفة دون الحاجة إلى زيارة محطات الاستعارة الذاتية.

وعبر المستودع الرقمي للمكتبة ومكتبة قطر الرقمية، يستطيع الأعضاء تصفّح مجموعة واسعة من المعلومات حول الشرق الأوسط وقطر، إذ يضمّ المستودع الرقمي ما يقارب 15.5 مليون صفحة رقمية متاحة عبر الإنترنت، في حين تحتوي مكتبة قطر الرقمية على أكثر من مليوني ونصف مليون نسخة رقمية من الأرشيفات والخرائط والمخطوطات والتسجيلات الصوتية والصور والرسومات.

وتلبي العناوين الصوتية الجديدة التي أُضيفت لمجموعة مكتبة قطر الوطنية احتياجات الأعضاء من ذوي الإعاقات البصرية، وتعزّز قدرة المكتبة على إزالة الحواجز أمام المعرفة وتحقيق المساواة بين الجميع في حق الوصول إلى المعلومات.