أعلنت اللجنة المنظمة للبرنامج الأولمبي المدرسي عن انطلاق منافسات النسخة الثامنة عشرة للبرنامج يوم الثلاثاء القادم الموافق لـ8 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة أعداد كبيرة من طلاب المدارس الحكومية والخاصة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر اللجنة الأولمبية القطرية وحضره سعادة الشيخ خليفة بن خالد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة بالبرنامج الأولمبي المدرسي وعبدالرحمن المفتاح المدير التنفيذي للبرنامج، وسعيد علي المري مدير شؤون كرة القدم باسباير وعضو اللجنة المنظمة للبرنامج، والسيدة مريم العمادي ممثلة وزارة التربية والتعليم، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الاعلام المختلفة. وتوجه سعادة الشيخ خليفة بن خالد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة بالبرنامج الأولمبي المدرسي في بداية المؤتمر بالشكر والتقدير لسعادة رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي على دعمهم الدائم للبرنامج الأولمبي المدرسي والاتحاد القطري للرياضة المدرسية، والذي كان السبب الرئيسي في نجاح البرنامج وقال «نحن في اللجنة المنظمة للبرنامج نطمح إلى تحقيق المزيد من التقدم، بعد أن لمسنا ردود فعل إيجابية تهدف إلى النهوض بالرياضة المدرسية في دولة قطر.. نسعى إلى تحقيق هذا من خلال العمل على تطوير المشاريع والبرامج والأنشطة الرياضية، ونشرها ورفع مستواها الفني، وذلك وصولا لتحقيق وإرساء الدعامة الأساسية للمشروع الوطني لتنمية الرياضة المدرسية، وتحديث دورها كمنظومة متكاملة تشمل الأهداف والمحتوى والأساليب وما يرتبط بها من مساعدات وأدوات يتم تعميمها على كافة المؤسسات التعليمية في الدولة».

وأضاف «شهدت النسخة السابعة عشرة من البرنامج الأولمبي المدرسي للعام 2023 /‏ 2024 إقامة المنافسات في (ثماني عشرة) رياضة للبنين و(ست عشرة) رياضة للبنات، وتم تنظيم (59) بطولة للبنين منها (14) بطولة للمستوى الأول (المرحلة النموذجية)، و(14) بطولة للمرحلة الابتدائية، و(15) بطولة للمستوى الثالث (المرحلة الإعدادية)، و(16) بطولة للمستوى الرابع (المرحلة الثانوية)، أما بالنسبة لمنافسات البنات، فقد تم تنظيم (44) بطولة، منها (15) بطولة للمرحلة الابتدائية، و(14) بطولة للمرحلة الإعدادية، و(15) بطولة للمرحلة الثانوية. وبذلك يكون إجمالي البطولات التي نُظمت في النسخة السابعة عشرة (103) بطولات في الرياضات والألعاب الجماعية والفردية، مما يجعل هذه النسخة تسجل النسب الأفضل من حيث الكم والنوع».

وفيما يتعلق بمشاركة المدارس أوضح الشيخ خليفة بن خالد أن النسخة السابعة عشرة شهدت مشاركة 482 مدرسة للبنين والبنات، منها 202 من المدارس الحكومية، و280 مدرسة خاصة.. وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب المشاركين 23,481 طالباً وطالبة، منهم 14,895 طالباً، و8,586 طالبة.

وتابع «من أبرز المشاركات في هذه النسخة، مشاركة مدارس مؤسسة قطر في منافسات البرنامج بكرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وسباق الطريق، والدورة الرمضانية لكرة القدم.. كما سجل سباق الطريق، الذي نظم في اليوم الرياضي للدولة، مشاركة 3,328 طالباً وطالبة، ليتحول السباق إلى مهرجان رياضي يعزز نجاحه حضور أولياء أمور المشاركين واستمتاعهم بيوم رياضي مثالي». واختتم قائلا «نعمل في هذه النسخة على رفع مستوى المشاركة لتشمل جميع مدارس الدولة، ويسعدني هنا أن أتقدم بالشكر إلى كافة أعضاء فريق العمل الفني والإداري الذين عملوا معنا في النسخة الماضية على جهودهم المخلصة، متمنياً لهم التوفيق في النسخة الحالية.. ولا بد من الإشارة إلى أن دولة قطر، عاصمة الرياضة تواصل دورها الريادي في تعزيز الرياضة المدرسية وتنمية المواهب الرياضية في مختلف المجالات، مما يجعلها نموذجاً يحتذى به في العالم العربي والإقليمي».