+ A
A -
جريدة الوطن

نجح فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا في تطوير مادة تساعد على إنتاج بطاريات سريعة الشحن، يمكن استخدامها في السيارات الكهربائية.

وتدعم السيارات الكهربائية الاتجاه العالمي نحو الاستدامة البيئية، ولكن يعطل انتشارها الحاجة المستمرة لشحن بطارية السيارة.

وتتنافس الفرق البحثية حول العالم في حل تلك المشكلة، عن طريق التوصل لأفكار لبطاريات سريعة الشحن، مثل تلك التي توصل لها الفريق البحثي الذي يقوده العالم المصري د. ماهر القاضي، الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس الأميركية.

وكشف القاضي عن نتائج إنجازهم الجديد في دراسة بدورية «أدفانسيد فانكشنال ماتيريالز» الرائدة، الذي يتعلق بإنتاج شعيرات ذات ثخانة أقل ألف مرة من شعرة الرأس، من مادة بلاستيكية موصلة للتيار الكهربائي تعرف باسم «البي دوت»، بما ساعد في استخدامها لإنتاج بطاريات سريعة الشحن للعديد من الاستخدامات، أشهرها وأهمها السيارات الكهربائية.

ووفق الدراسة، فإن المادة الجديدة يمكنها ليس فقط الشحن السريع، لكنها تحتفظ بنسبة 70 % من قدرتها على تخزين الطاقة حتى بعد الاستخدام لفترة طويلة، مما يعني أنها موثوقة في تطبيقات تخزين الطاقة العملية.

ويعد هذا الإنجاز حلقة في سلسلة التطور العالمي.

copy short url   نسخ
04/10/2024
0